لتوفير لقاحات وقوافل بيطرية.. حصر الثروة الحيوانية بمراكز ومدن الأقصر

صورة  موضوعية
صورة موضوعية

عقد الدكتور طارق لطفى مدير مديرية الطب البيطرى أجتماعاً موسعاً مع الأطباء مديرى الإدارات بحضور الدكتور جابر محمد كلحى مدير مديرية الزراعة بالأقصر وذلك لبحث آليات تنقيذ أعمال الحصر للثروة الحيوانية على مستوى مراكز ومدن المحافظة بهدف تحديد الاحتياجات بكل دقة من أمصال ولقاحات وقوافل بيطرية، والمجازر وغيرها، بما يساهم في تنمية الثروة الحيوانية، وزيادة الإنتاج من اللحوم. 

اقرأ أيضًا| بدء الاستعدادات لانطلاق الدورة 13 لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

يأتى ذلك فى ضوء تنفيذ أعمال المشروع القومى لحصر الثروة الحيوانية و إحياء الحصر الزراعى على مستوى محافظات الجمهورية ووفقاً لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة وتحت رعاية المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر.

 

وأوضح مدير مديرية الطب البيطرى بالأقصر أن الاجتماع تناول تعريف مديري الإدارات البيطرية والزراعية والوحدات البيطرية والجمعيات الزراعية كيفية التعاون في عمل حصر الثروة الحيوانية، ليتم من خلال الرقم القومي لمربي الحيوان، وتسجيل جميع الحيوانات لديه مرقمة ومسجلة وتذليل العقبات أمام أعمال الحصر على أرض الواقع ،مشيراً إلى أن عملية حصر الثروة الحيوانية، تتم وفقا للأعداد الحقيقية على أرض الواقع بشكل يومي بالتنسيق مباشرة مع وزارة الزراعة إلكترونياً.

ولفت مدير مديرية الطب البيطرى بالأقصر، أن أعمال الحصر لن تعيق تنفيذ الحملة القومية للتحصين ضد مرض الجلد العقدي وجدري الاغنام لسنة ٢٠٢٤، مؤكداً أن الحصر خطوة للوصول إلى معرفة حجم الاحتياج من اللحوم والالبان وحجم اللقاحات والأمصال المطلوبة فعليا، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير الاحتياجات الفعلية للثروة الحيوانية. 

ومن جانبه أكد الدكتور جابر محمد كلحي مدير مديرية الزراعة بمحافظة الأقصر، على ضرورة التعاون لتنفيذ الحصر، خاصة أن دور مديرية الزراعة يتمثل فى تسهيل عملية الحصر بسبب الحيازة الإلكترونية المرتبطة بالنظام الإلكتروني في تسجيل الحيوانات الحية ولتوافر المعلومات اللازمه من خلال كارت الفلاح.

وأضاف مدير مديرية الزراعة بمحافظة الأقصر أن التواصل بين مديري الإدارات الزراعية و البيطرية، عمل أساسي لمديرية الزراعة بالأقصر، وذلك بفضل النظام الإلكتروني، التي بدأت الدولة في تطبيقه سواء في الحيازة او صرف الأسمدة، مما يعد خطوة في الوصول إلى الإحصاء الحقيقي.

وأستعرض الأجتماع أهمية العمل على تحديث قواعد البيانات وتدقيقها، نظرا لأهمية المعلومات في اتخاذ القرارات بشكل سليم، ومساعدة الدولة في رسم سياساتها وتحديد الاحتياجات بشكل دقيق.

ومن الجدير بالذكر أن السيد القصير وزير الزراعة كان قد عقد أجتماعاً موسعاً بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب الوزير واللواء الدكتور أيهاب صابر رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية والدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، وعددا من قيادات الوزارة ومديري مديريات الزراعة، والطب البيطري، والإصلاح الزراعي، ومراقبات الاستصلاح بالمحافظات المختلفة، لمتابعة عدد من الملفات الخاصة بالثروة النباتية والحيوانية والأمن الغذائي بهدف تفعيل المشروع القومى لحصر الثروة الحيوانية و إحياء الحصر الزراعى على مستوى محافظات الجمهورية.