مسؤولة برازيلية ترحب بإطلاق تعاون ثلاثي مشترك بين «رئاسات مؤتمرات الأطراف»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رحبت الأمين العام للتغير المناخي في وزارة البيئة البرازيلية آنا توني، بإطلاق تعاون ثلاثي "ترويكا" بين رئاسات مؤتمرات الأطراف (COP28) الذي أقيم في دولة الإمارات، و(COP29) الذي سيقام أذربيجان، و(COP30)، الذي سيقام في البرازيل، وذلك على هامش القمة العالمية للحكومات، المقام في دبي.

وأكدت توني وفقا لما أوردته وكالة أنباء الإمارات "وام"، اليوم الثلاثاء أهمية إطلاق التعاون الثلاثي المشترك بين "رئاسات مؤتمرات الأطراف"، للعمل معًا من أجل تنفيذ "اتفاق الإمارات" التاريخي، لتحقيق الربط بين وسائل التنفيذ، ونماذج التنمية المستدامة ومنخفضة الكربون، كما سيسهم هذا التعاون في تعزيز العمل بشكل وثيق لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات.

وأشارت إلى شراكة بلادها مع دولة الإمارات في مكافحة تغير المناخ، مؤكدة أن التعاون بين البلدين بدأ بالفعل منذ العام الماضي، موضحة أن الحكومة البرازيلية اتخذت بعض الإجراءات استعدادًا لاستضافة الحدث المناخي، قائلة "لدينا بالفعل مجموعات عمل؛ سننشئ الآن أمانة عامة لـ COP30 داخل الحكومة، ولكن أهم ما تقوم البرازيل به هو إنشاء تعهدات محددة وطنيًا، وخطتها المناخية، التي نريد أن تكون مثالاً ملهمًا للآخرين".

◄ اقرأ أيضًا | حصاد 2023/ مصر تستكمل دورها الريادي من cop27 إلى cop28

وأضافت "سيكون لدينا 8 خططا للتخفيف، و15 خطة للتكيف، وسيتم تفصيل كل هذه الخطط كخطة استثمارية لإظهار القدرات، وستصبح هذه الخطط تقريبًا مثل خطط الاستثمار العامة والخاصة التي يمكن أن توجه ما نطلق عليه تحولنا البيئي في البرازيل".

وعن القمة العالمية للحكومات.. شددت الأمين العام للتغير المناخي في وزارة البيئة البرازيلية، على أهمية منصة النقاش التي تقدمها القمة، قائلة إن "هذا الحدث هو استمرار لما حدث في COP28؛ ونحن بحاجة إلى حكومات فعالة بشكل متزايد، لتنفيذ اتفاق الإمارات التاريخي في COP28".