روسيا تتوعد بالرد على أي مصادرة لأصولها بـ «إجراءات صارمة للغاية»

ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا

توعدت روسيا، بالرد "بصرامة شديدة" على أي مصادرة لأصولها، مشددة على عزمها اتخاذها "إجراءات انتقامية".

وقالت متحدثة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في تصريح صحفي نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية، اليوم الثلاثاء "هذه سرقة واختلاس لما لا يخصهم. نحن نرى بالفعل أساليب مختلفة، ربما ليس للتراجع ولكن للعب بطريقة مختلفة، لأنهم أدركوا أن ردنا سيكون قاسيا للغاية".

وأضافت: "عندما فهموا ذلك، بدأوا يحاولون أخيرًا تقدير التكلفة التي سيتحملونها بطريقة أو بأخرى.. وأنهم سيتعرضون لإجراءات انتقامية، وستكون هناك إجراءات انتقامية، والتي أود أن أكرر، ستكون قاسية للغاية". 

◄ اقرأ أيضًا | زاخاروفا: روسيا سترد بشكل قاس جدا على مصادرة الغرب لأصولها

وأضافت أن الغرب يسعى إلى مصادرة الأصول الروسية للتعويض عن "التكاليف الباهظة" للحفاظ على "الصراع الدموي الأوكراني ونظام كييف".

وكان مجلس الاتحاد الأوروبي اعتمد أمس قرارًا وقواعد تنظيمية تحدد التزامات ودائع الأوراق المالية المركزية للاتحاد الأوروبي، التي تحتفظ بالأصول والاحتياطيات المجمدة للبنك المركزي الروسي.

وقرر مجلس الاتحاد الأوروبي أن الودائع المركزية للأوراق المالية التي تحتفظ بأكثر من مليون أصل من أصول البنك المركزي الروسي يجب أن تحسب بشكل منفصل الأرصدة النقدية غير العادية المتراكمة بسبب التدابير التقييدية للاتحاد الأوروبي ويجب أن تحتفظ أيضًا بشكل منفصل بالدخل المقابل. كما يحظر على المودعين التصرف في الأرباح.