باسل الخطيب: إقامة مهرجان بغداد السينمائي خطوة مهمة في هذا التوقيت

باسل الخطيب
باسل الخطيب

يُشارك المخرج السوري الكبير باسل الخطيب، بفيلم روائي طويل بعنوان "يومين"، ضمن فعاليات مهرجان بغداد السينمائي، بنسخته الأولى، المقامة في الفترة من ١٠ إلى ١٤ فبراير، برئاسة الفنان د.جبار جودي، نقيب الفنانين العراقيين ومدير دائرة السينما والمسرح.

وقال المخرج باسل الخطيب في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"،: "خطوة إقامة مهرجان بغداد السينمائي مهمة جدًا في ذلك التوقيت، وأعرف أن القائمين عليه كانوا يحضّرون له منذ سنوات طويلة لكن الظروف كانت لا تسمح، ومشاركتنا في بغداد لها طابع تكريمي، وأصرت إدراة المهرجان على حضور الفنان الكبير دريد لحام وعلى حضوري لإقامة عرض خاص لفيلم "يومين" بطولة الفنان دريد لحام، ويعد العرض العربي الأول خلال المهرجانات، وحرصنا على تواجدنا وعلى عرض الفيلم في بغداد لأننا من خلال تجاربنا السابقة لعروضنا في بغداد، لاحظنا مدى إقبال وتعلق الجمهور العراقي بأي شئ يحمل اسم الفنان دريد لحام، وحرصنا أن نتواجد في مهرجان بغداد السينمائي باعتبار أنه أقيم بعد فترة من المحن والمعاناة التي عاشها العراق".

وتابع باسل الخطيب: "فيلم "يومين" يعد التجربة السينمائية الثالثة مع الفنان دريد لحام، والطريف بعلاقتنا، أننا كلما ننتهي من فيلم نعتقد أنه كفاية، ولكن يفاجئني بفكرة جديدة نعمل عليها فهو لديه حماس دائم للعمل، وتدور أحداث فيلم "يومين" حول فكرة إنسانية بسيطة، عن العنف المنزلي ومدى تأثيره على حياة الأطفال في إطار التشويق والسخرية والكوميديا السوداء".

يعد فيلم "يومين"، هو التعاون السينمائي الثالث بين الفنان دريد لحام، والمخرج باسل الخطيب بعد فيلمي "دمشق حلب" و"الحكيم"، والفيلم سيناريو وحوار تليد الخطيب، ويشارك في البطولة الفنان السوري الراحل أسامة الروماني، ورنا شميس، ومحسن غازي، ويحيى بيازي، ووائل زيدان ومؤنس مروة، ورهام التزه، ونور الوزير والطفلة شهد الزلق، والطفلة جاد دباغ.

تدور أحداث فيلم "يومين"، حول التفكك الأسري من خلال قصة طفلين يأويان إلى ضيعة ويحتميان في "دار أبو سلمى وابنته"، ويكسبان حماية العجوز وابنته بكذبة أجبرت أبو سلمى على رعايتهما.

يذكر أن، مهرجان بغداد السينمائي، تنظمه نقابة الفنانين العراقيين بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار ودائرة السينما والمسرح، برعاية رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، ويقام في الفترة من ١٠ إلى ١٤ فبراير الجاري.