تحدي الناتو: ترامب يقلب الطاولة ويهدد بالتخلى عن حماية الدول المتخلفة

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إنه "سيشجع" روسيا على مهاجمة أي دولة في حلف شمال الأطلسي " الناتو" يرى أنها لم تفي بالتزاماتها المالية، مطالبا جميع أعضاء الكتلة إنفاق 2% من ناتجهم المحلي الإجمالي على الدفاع، لكن من الناحية العملية يفشل معظمهم في تحقيق هذا الهدف.

وفي حديثه أمام تجمع حاشد في ولاية كارولينا الجنوبية، انتقد ترامب مشروع قانون أمني مقترح بقيمة 118 مليار دولار، منها 60 مليار دولار مخصصة لأوكرانيا. وكافح المشرعون الأمريكيون لعدة أشهر للموافقة على هذا الإجراء وسط معارضة من الجمهوريين، الذين يريدون رؤية المزيد من الجهد لمعالجة الأزمة على الحدود الجنوبية لأمريكا.

ووفقا للرئيس السابق، عندما سأله زعيم إحدى دول الناتو، التي لم يذكر اسمها، عما إذا كانت واشنطن ستوفر الحماية إذا لم تزيد هذه الدول الإنفاق الدفاعي وتعرضت لهجوم من روسيا، أجاب بالنفي.

قال ترامب "قلت أنك لم تدفع، أنت متأخر في السداد... لا، لن أحميك. في الواقع، أود أن أشجعهم على فعل ما يريدون بحق الجحيم، عليك أن تدفع فواتيرك"، مضيفًا أنه بعد هذا التبادل، "بدأت الأموال تتدفق".

وسرعان ما انتقد البيت الأبيض في عهد الرئيس جو بايدن تعليقات الزعيم السابق، قائلًا في بيان: “إن تشجيع غزوات الأنظمة القاتلة لأقرب حلفائنا أمر مروع ومضطرب – ويعرض الأمن القومي الأمريكي والاستقرار العالمي واقتصادنا في الداخل للخطر”.

وقال ترامب لمؤيديه إنه يتعين على الولايات المتحدة تقديم قروض وليس مساعدات غير مشروطة لأوكرانيا والدول الأخرى التي تمولها.

وأضاف نهم يريدون منح ما يقرب من 100 مليار دولار لعدد قليل من البلدان … قلت لماذا نفعل هذا؟ قال: "أنت تعطيهم إياها على سبيل القرض".

واعترف ترامب بأن الأموال قد لا يتم سدادها، لكنه اقترح أنه إذا "ذهب المتلقون إلى دولة أخرى" و"أسقطونا مثل الكلب"، فيمكن للولايات المتحدة "ببساطة... أن تطلب القرض". واقترح الرئيس السابق أن أوكرانيا "يمكن أن تعقد صفقة مع روسيا في الأسابيع الثلاثة المقبلة، وفجأة لم تعد ترغب في التعامل معنا بعد الآن".

وقارن ترامب الوضع الحالي في أوكرانيا بعلاقاته المتوترة في كثير من الأحيان مع حلفائه في الناتو خلال فترة رئاسته. "لقد فعلت الشيء نفسه مع الناتو. لقد جعلتهم يدفعون… لقد تم القبض على الناتو حتى جئت”.

في ديسمبر، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو "ليس لديها مصلحة... جيوسياسياً أو اقتصادياً أو عسكرياً" في مهاجمة أي من دول الناتو.