للاستفادة من مليون طن قش سنويا

على مساحة 30 فدانا.. إقامة أول مصنع لإنتاج الأخشاب من قش الأرز بالدقهلية

الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية
الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية

أعلن الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية عن إقامة أول مصنع لإنتاج الأخشاب متوسطة الكثافة من قش الأرز وذلك على مساحة 30 فدان بمنطقة قلابشو بشمال المحافظة.

اقرأ أيضا | محافظ الدقهلية: خطة متكاملة لتنفيذ مواقف سيارات حضارية تليق بأبناء المحافظة

جاء ذلك خلال لقائه واللواء حسام جعفر مسئول الاستثمار الداخلي بالهيئة العامة للاستثمار والوفد المرافق له وأحد المستثمرين العرب.

تم خلال اللقاء لبحث واستعراض آليات تنفيذ المشروع.

 

وأشار المحافظ إلى أن المصنع الجديد سوف يستوعب مليون طن قش أرز سنويا الناجمة عن زراعة الأرز بالمحافظة باعتبارها أولى  المحافظات الزراعية حيث تنتج 27٪ من إجمالي إنتاج الأرز وقش الأرز علي مستوى الجمهورية.

 

وأضاف "مختار" أن المصنع الجديد  سيحقق الاستفادة الاقتصادية القصوى من قش الأرز ويساهم في القضاء علي التعامل السلبي مع المخلفات الزراعية وفي مقدمتها قش الأرز لتوفير بيئة صحية ونظيفة.

وأشار إلى أنه تم تكليف مسئولي إدارة البيئة وممثل مديرية الزراعة بالدقهلية لمرافقة وفد الهيئة والمستثمر في زيارة ميدانية للموقع المقرر إنشاء المصنع عليه بمنطقة قلابشو ببلقاس وكذا زيارة ميدانية لمصنع المخلفات بسندوب للتعرف علي الطبيعة علي ما يتم علي أرض الدقهلية فيما يتعلق بمنظومة المخلفات والتعامل معها من خلال مصانع التدوير التي تم تنفيذها.

وأكد على أنه سيتم تقديم كافة التسهيلات للبدء الفوري في إقامة المصنع وذلك لتفعيل منظومة جمع ونقل ومعالجة المخلفات الزراعية بالمحافظة  وذلك في إطار قانون إدارة المخلفات الصلبة ولائحته التنفيذية وفي إطار استراتيجية الدولة نحو الطاقة النظيفة والقضاء نهائيا علي السحابة السوداء وتحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلي من المخلفات الزراعية وفي مقدمتها قش الأرز.