يوفر 30 ألف فرصة عمل

ننشر معدلات تنفيذ الخط الأول للقطار السريع «السخنة / مطروح»

القطار السريع
القطار السريع

 تواصل وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، تنفيذ مشروع القطار السريع الذي يوصف بأنه "قناة سويس جديدة" لأهميته الكبيرة بالنسبة للمصريين.

 

وتقدمت معدلات تنفيذ  مشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع (العين السخنة -العلمين - مطروح) في المسافة من محطة القاهرة  حتى محطة السخنة.

اقرأ أيضا:  النقل الذكى.. تذكرة العبور للمستقبل| LRT منقذ المدن الجديدة.. والمونوريل والمترو

وتخدم شبكة القطار الكهربائي السريع، المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة، والمناطق السياحية والمناطق الزراعية الجديدة. 

 

 وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" معدلات إنجاز هذا المشورع، في النقاط التالية.. 

 

1- تنفذ شبكة القطارات السريعة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالتوسع في إنشاء شبكة من وسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام صديق البيئة.

 

2- يتم حاليا تنفيذ الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع "العين السخنة/العلمين/ مطروح". 

 

3- يبدأ هذا الخط من جنوب حلوان على النيل من طريق التبين (امتداد كورنيش النيل) إلى طريق القاهرة /أسوان الزراعي.

 

4- كما يشمل محطة محمد نجيب التي تخدم مناطق القطامية والقاهرة الجديدة ومناطق العمران الجديدة الواقعة جنوب طريق العين السخنة.

 

5- ثم محطة العاصمة وهى محطة تبادلية مع القطار الكهربائى الخفيف LRT وتعتبر مركزًا لوسائل النقل المختلفة والقادمة إلى العاصمة الإدارية، والتى تعد من أكبر المحطات في الشرق الأوسط بمناطق انتظار السيارات والمناطق التجارية.

 

6- وتضم ورشة القطار السريع المقامة على مساحة 338 ألف متر مسطح الجاري الانتهاء من تنفيذها، والتى تشمل 7 سكك رئيسية خاصة بالقطارات و5 مباني فنية والتي سيتم بها تخزين القطارات وتنفيذ أعمال الصيانة الخفيفة لها .

 

7- بعدها محطة السخن، التي ستخدم منطقة العين السخنة سواء المناطق السياحية على البحر الأحمر والمناطق الصناعية والتي يمكن أن تمتد خدماتها إلى المناطق الاستثمارية الجديدة بالمنطقة.

 

8- ثم محطة مدينة السويس الجديدة، وهي محطة نهائية للخط، وتضم مجمع تجاري عبارة عن: ( فندق - محلات تجارية)  وذلك لزيادة العوائد الاستثمارية للمشروع.

 

9- تم الانتهاء من عدد من  كباري المسار، مثل ( كوبري 30 يونيو – كوبري وادي حجول  – كوبري خدمة المحاجر ) وجاري الانتهاء من كوبري الاوتوستراد "كوبري مسار" ويتقدم العمل في كوبري مسار خور مايو.

 

10- كما تم الانتهاء من كوبري السيارات بكم  4.5 (القطامية /السخنة).

 

11- تم تركيب القضبان وأعمدة الكاتنيري الكهربائية ليتم بعدها تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية وجاري تسليم 40 كم أخرى من المسار من  العلمين باتجاه فوكه الى تحالف (سيمنز/ اوراسكوم/ المقاولون العرب ). 

 

 12- شبكة القطار الكهربائي السريع التي ستغطي أنحاء الجمهورية بجانب كونها شرايين تنمية فستخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة، مثل المناطق الصناعية في ( حلوان و15 مايو وبرج العرب والسادس من أكتوبر والمنيا الجديدة وأسيوط الجديدة وغيرها من المناطق الصناعية ).

 

13- كما تخدم المناطق السياحية ( الثقافية والتاريخية والدينية والشاطئية ) في مصر، مثل خدمة المناطق السياحية في الجيزة وسوهاج والأقصر وأسوان وأبو سمبل والبحر الأحمر ) وغيرها من الأماكن السياحية الأخرى في مصر وخدمة المناطق الزراعية الجديدة سواء في الدلتا الجديدة او مستقبل مصر أو جنة مصر وغرب المنيا وتوشكى وشرق العوينات.

 

14- وتخلق الشبكة محاور لوجيستية تربط بين البحر الأحمر والبحر المتوسط، وشمال وجنوب البلاد وربط المناطق الصناعية (مناطق الإنتاج) بالموانئ البحرية (مراكز التصدير).

 

15- كما تربط مناطق التنمية الزراعية الحديثة ( الدلتا الجديدة - غرب المنيا - توشكي – مستقبل مصر ) بمناطق الاستهلاك وموانئ التصدير، بالإضافة إلى الربط بين المناطق السياحية ( سياحة الغوص والشواطئ بالبحر الأحمر – السياحة الثقافية فى كل من أهرامات الجيزة ) بما يتيح تنوع البرامج السياحية فى الرحلة السياحية الواحدة.

 

16- كما ستساهم هذه الشبكة في تحقيق التكامل مع المطارات والموانئ البحرية والطرق البرية لتحقيق مفهوم النقل متعدد الوسائط والربط بين الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمراكز اللوجيستية  وكذلك خدمة أهداف التنمية العمرانية المستدامة وإعادة توزيع السكان وخلق محاور تنمية جديدة والحد من التلوث البيئي.

 

17- توفر فرص عمل مباشرة تبلغ حوالي 36 ألف فرصة عمل مباشرة وحوالي 36 الف فرصة عمل غير مباشرة.