شروط استخدام البطاقات الائتمانية خارج مصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 كشف البنك المركزي المصري، عن ضوابط وشروط استخدام البطاقات الائتمانية خارج مصر، وتم تعميم قواعد استخدام البطاقات الائتمانية خارج البلاد وتحديد الإجراءات اللازم اتخاذها حال عدم الالتزام بها، من قبل البنوك العاملة في السوق المحلية.

أنواع البطاقات البنكية وحدود الاستخدام في الخارج

وتوضح بوابة أخبار اليوم، شروط استخدام البطاقات الائتمانية خارج مصر.

لا يُتاح تفعيل حدود الاستخدام الدولي بالعملات الأجنبية للبطاقات الائتمانية الجديدة، إلا بعد مرور 6 أشهر من تاريخ إصدارها.

يجب على العميل الذي يرغب في استخدام البطاقات الائتمانية خارج مصر، بالعملات الأجنبية، إبلاغ البنك المصدر للبطاقة الائتمانية من خلال أقرب فرع أو من خلال الاتصال بمركز خدمة العملاء للبنك المصدر للبطاقة، لفتح حدود استخدام البطاقة الائتمانية خلال مدة السفر للخارج.

وإذا كان لدي العميل أكثر من بطاقة ائتمانية سيتم تفعيل حدود الاستخدام الدولي علي البطاقة الائتمانية الأعلى فئة.

أسباب سحب البطاقة الائتمانية من ماكينة ATM وطرق استعادتها

يتم اتاحة استخدام الحد الأقصى للبطاقات الائتمانية بالعملات الأجنبية داخل وخارج مصر، وفقا لحدود كل بطاقة ائتمانية.

اقرا ايضا :البنك الأهلي المصري يعدل حدود استخدام البطاقات البنكية الائتمانية في الخارج.. التفاصيل الكاملة

وتم إيقاف أو تحديد الاستخدام الدولي عند بعض المتاجر من فئات معينة مثل متاجر المجوهرات علي البطاقات الائتمانية المصدرة من أغلبية البنوك العاملة في مصر.

ويجب على العميل الالتزام باستخدام البطاقات الائتمانية المصرفية طبقا للشروط والأحكام الخاصة بالبطاقات مع حظر استخدامها داخل أو خارج مصر بواسطة الغير أو إساءة الاستخدام ، تجنبا لإيقاف التعامل على البطاقة الائتمانية.

كما يجب على العميل، التقدم للبنك المصدر للبطاقة الائتمانية، خلال فترة 90 يوماً من اتاحة تلك الحدود بما يثبت أن استخدام البطاقة الائتمانية كان أثناء السفر للخارج من خلال أختام المغادرة والوصول على جواز السفر الخاص بالعميل، أو بإرسال ما يثبت استمرار تواجده بالخارج إذا تجاوزتم فترة 90 يوما وذلك عن طريق زياره أقرب فرع او ارسال بريد الكتروني إلي البنك يحتوي علي الرقم القومي (للمصريين) أو رقم جواز السفر (لغير المصريين) وآخر أربع أرقام من البطاقة الائتمانية .

تعليمات هامة من البنك المركزي لتسهيل استخدام البطاقات الائتمانية في الخارج

وفي حالة عدم التزام العميل، بالقيام بالخطوات السابقة، يقوم البنك المصدر للبطاقة الائتمانية، بإبلاغ الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score لإدراجك في القائمة السلبية، وقائمة العملاء الذين يحظر إصدار بطاقات مصرفية لهم ، فضلاً عن إبلاغ الجهات المعنية لاتخاذ اللازم.

من ناحية أخرى، أكد البنك المركزي المصري، أنه في ضوء متابعته للتطورات في هذا الشأن، فيجب التأكيد على ما يجب فعله لدى التعامل مع العملاء الذين لم يتقدموا بمـا يثبـت اسـتـخـدام البطاقة الائتمانية اثناء التواجد بالخارج خلال فترة حدها الأقصى 90 يوما من تاريخ فتح حدود الاستخدام، مع مراعاة ارسـال رسـائل نصية للعملاء في حالة عدم التقدم بالمستندات اللازمة خلال الفترة المذكورة وقبل إيقاف البطاقات، يتم إيقاف البطاقة الائتمانية وادراج العملاء على المنصة المعدة من قبل الشركة المصرية للاستعلام الائتماني في هذا الشأن، وكذا نظام تسجيل الائتمان بالبنك المركزي.

وتلتزم البنوك بإيقاف استخدام البطاقات الائتمانية في الخارج للعملاء المدرجين بالتقرير اليومي المعد من قبل الشركة المصرية للاستعلام الائتماني وفقا للمنصة.

 

 

كما تلتزم البنوك، بعدم اصدار بطاقات ائتمانية جديدة، أو فتح حدود البطاقات القائمة للاستخدام بالخارج للعملاء المدرجين بالمنصة المشار إليها.

خبر هام من البنك المركزي بشأن فتح حدود استخدام البطاقات الائتمانية في الخارج