أسعار النفط تتراجع مع إشارة إيران إلى تقدم محادثات غزة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انخفضت أسعار النفط بعد أن أشار وزير الخارجية الإيراني إلى أن حلاً دبلوماسياً أصبح قريباً للصراع بين إسرائيل وحماس. وظل التداول هادئاً مع إغلاق العديد من الأسواق الآسيوية بمناسبة عطلة رأس السنة القمرية الجديدة.

وانخفض سعر خام برنت بما يصل إلى 0.8% إلى أقل من 82 دولاراً للبرميل، بعد ارتفاعه بنسبة 6.3% الأسبوع الماضي، في حين تم تداول خام غرب تكساس الوسيط بالقرب من 76 دولاراً.

وأجرى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان محادثات في بيروت وناقش إمكانية إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، بما في ذلك مع مسؤولين كبار من حماس. وقال إن “التطورات في غزة تتجه نحو الحل الدبلوماسي”، دون تقديم أي تفاصيل بشأن التوقيت.

في هذه الأثناء، أصر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد على توجيه عملية عسكرية إسرائيلية في مدينة رفح الجنوبية مع إبعاد المدنيين عن المنطقة.

وجرى تداول النفط ضمن نطاق سعري يبلغ حوالي 10 دولارات خلال أغلب جلسات هذا العام، إذ أن التوترات في الشرق الأوسط يحد من تأثيرها جزئياً المعروض العالمي الوافر والتوقعات الهشة للطلب؛ خاصة في الصين، ثاني أكبر مستهلك.

اقرأ أيضا: انخفاض أسعار النفط العالمية اليوم الإثنين 12 فبراير 2024

من المتوقع أن يصل الإنتاج من حوض بيرميان في غرب تكساس ونيو مكسيكو -الذي ساعد الولايات المتحدة على تصدير حجم غير مسبوق في العام الماضي- إلى رقم قياسي آخر هذا العام. وقد يرتفع الإنتاج بنسبة 5% تقريباً إلى 6.4 مليون برميل يومياً بحلول نهاية عام 2024، حسبما قالت شركة تشغيل خطوط الأنابيب الرئيسية "بلينز آل أميركان بايبلاين" (Plains All American Pipeline LP) في تقرير نتائج أعمال الربع الرابع.

وفي الوقت نفسه، هناك مخاطر سلبية إضافية لتوقعات الطلب في الصين، حسبما ذكر محللو مجموعة جولدمان ساكس في مذكرة، مستشهدين بارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية والمحادثات مع المستهلكين المحليين.

يتطلع التجار هذا الأسبوع إلى التقارير الشهرية من أوبك ووكالة الطاقة الدولية لمزيد من المؤشرات على العرض والطلب.