القاضي: المركز الوطني لبيانات نزع السلاح يحافظ على الأمن والسلم العالمي| خاص

 الدكتور جاد القاضي
الدكتور جاد القاضي

افتتح الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، اليوم الاثنين 12 فبراير، مبنى المركز الوطني المصري للبيانات، بحضور الدكتور ياسر رفعت نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ولفيف من السفراء الأفارقة والاتحاد الاوروبي.

اقرأ أيضاً|البحوث الفلكية: افتتاح مبنى المركز الوطني المصري للبيانات الجديد| صور

وقال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن إفتتاح  المركز الوطني المصري للبيانات نزع السلاح، نأهل إن يكون مركز تميز لمنظمة الحظر الشامل للتجارب النووية بفيينا، الذي وقعت مصر  على الاتفاقية الدولية عام 1996 حيث انضمت مصر لها عام 1997، أيضا كنا شركاء مؤسسين في مجموعة العمل العلمية التى بدأت سنة 1976 لتحديد أطر التفتيش  الموقعي على الدول العاملة في مجال تطوير الأسلحة النووية".


أضاف لبوابة أخبار اليوم أن توجه مصر للحفاظ على الأمن والسلم العالمي، يجعل منطقة الشرق الأوسط منطقة منزوعة السلاح النووي، وهو الدور الفني الذي نقوم به مع المنظمة، مع افتتاح المبنى وبداية دورة التفتيش الموقعي، مشيرًا إلى أننا لدينا 75 متدربًا من حوالي 46 دولة أفريقية.

وتابع: "تهدف الدورة إلى توسيع قاعدة المتخصصين للمشاركة في الأنشطة الميدانية ذات الصلة في المستقبل، وستشمل تدريبًا عمليًا يتيح للمتدربين تطبيق مهاراتهم ومهارات التفاوض، مؤكد على أهمية RIC-26 في تقدم عنصر التفتيش الموقعي في نظام التحقق من CTBTO، والأهمية العالمية لمثل هذه الدورات في تعزيز التعاون الدولي.