طرح 4 سلع جديدة في عبر منصة البورصة السلعية خلال العام الجاري علي رأسها البتروكيماويات

التموين: الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية يكفي 4 أشهر

 الدكتور ابراهيم عشماوي
الدكتور ابراهيم عشماوي

أعلن الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة، ورئيس البورصة السلعية - مصر، أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية أمن ويكفي أكثر من 4 أشهر.

وأشار في تصريحات له على هامش تفقد إحدى المراكز التجارية الرائدة في مجال التطوير متعدد الاستخدامات في مصر وذلك فى منطقة القاهرة الجديدة، إلى أن الاحتياطي  من القمح يكفي 4 أشهر، والزيت يتخطى 4 أشهر، واللحوم والدواجن 10 أشهر، والسكر 5 أشهر حيث يتم طرحه في الأسواق بسعر يتراوح من 32 إلى 35 جنيها للكيلو.

اقرا ايضا: الإحصاء: ارتفاع صادرات السلع الغذائية 18% خلال الأشهر الـ10 الماضية

وأكد "عشماوي" استمرار إنتاج السكر من القصب والذي بدأ يناير الماضي، وسوف يتم توريد محصول البنجر مارس المقبل ،منوها بأنه يتم بيع كيلو السكر بسعر 27 جنيها، ضمن مبادرة مجلس الوزراء لخفض الأسعار كما أنه يتم طرحه على البطاقات التموينية والتي يستفيد منها نحو 64 مليون مواطن، بسعر 12.60 جنيه للكيلو.

وأضاف أنه يتم طرح كميات كبيرة من السكر بالسوق المحلي، وتم إصدار أوامر مباشرة لتغطية احتياجات السوبر ماركت، ومحال البقالة وفي المحافظات، منوها بأنه في حوزة كل محافظ كميات كبيرة من السكر، يستطيع ضخها في أي وقت حال حدوث نقص في المعروض وزيادة في الطلب.

وفيما يتعلق بتوقف تداول القمح في البورصة السلعية- مصر، أكد "عشماوي" أنه تم الايقاف مؤقتا وأننا لا نريد أن نكون طرف في إحداث مضاربات، لافتا إلى أننا وجدنا أن هناك ارتفاع كبير في الأسعار وكذلك الكميات المطلوبة.

وأكد "عشماوي" أنه في حال استقرار الأوضاع سيتواجد القمح والسكر مرة أخرى على منصة بورصة السلع مصر.

والتى تعد قناة من القنوات المستخدمة أدت دورها خلال الفترات الماضية، ومن الممكن أن يتم إعادة النظر من قبل صانع القرار على طرح هذه السلع مرة أخرى.

وفيما يخص بالتوقعات المستقبلية لأسعار الحبوب والأقماح خلال الفترة المقبلة, قال "عشماوي" إن الوزارة لديها أكثر من 22 منشأ لاستيراد القمح بعد أن كانت مركزة في منطقة البحر الاسود فقط في تأمين احتياجات الدولة، مؤكدا أهمية الأخذ في الاعتبار ما يحدث في منطقة باب المندب والبحر الاحمر مما يطيل فترة وصول الشحنات، مؤكداً أن موانئ البحر المتوسط والأحمر تعمل بكفاءة.

وتابع "عشماوي" أن أسعار القمح سجلت عالميا نحو 280 دولار للطن وشهدت تراجعا بما يتراوح من 2 إلى 2.5% لافتا إلى أنه مع مراعاة أسعار الصرف قد يكون هناك تذبذبات في أسعار القمح والحبوب، بسبب التأمين و التحوط والمسارات التى تتخذها الخطوط الملاحية على مستوى العالم .

وكشف رئيس بورصة السلعية - مصر ، أنه سيتم خلال العام الحالي طرح 4 سلع جديدة على منصة البورصة خلال العام الحالي على رأسها المنتجات البتروكيماوية.

وأضاف أنه سيتم طرح سلعة الذهب في البورصة بعد التأكد من عملية الحوكمة وكذلك الحصول على موافقة الرقيب والمتمثل في مصلحة الدمغة والموازين لافتا إلى أن ما تم طرحه من ذهب وفضة كان بنظام المزايدات.

وحول محفزات التى طرحتها البورصة السلعية_ مصر لجذب القطاع الخاص للتداول بها قال عشماوي إنه تم الإعفاء من رسوم القيد والعضوية فضلا عن تقديم مزايا وحوافز ضريبية ومساعدة الشركات التي يتم تكويدها على سرعة إدخال السلع الخاصة بها من المنافذ

الجمركية، وكذلك حصول البورصة على نسبة ضئيلة من رسوم التداول حتى لا يتم تحميل البائع والمشتري بأي أعباء إضافية.