متلازمة المنتحل.. مرض نفسي نادر

متلازمة المنتحل
متلازمة المنتحل

متلازمة «كابجراس» أو المنتحل وهي مرض نفسي نادر، يعتقد فيها المرضى بأن شخصاً مشابهاً لشخص قريب منهم يعرفونه بمنزلة العدو لهم، وهي حالة عضوية معقدة ناجمة عن إصابات هيكلية في الدماغ مصحوبة بأضرار تشريحية عصبية.

والمرضى الذين يعانون المتلازمة على يقين تام من أن شخصاً قريباً منهم يوجد شخص مشابه له يكون سيئ ما يؤدي إلى العنف عندهم، ويعتقد المصابون أيضاً بأن الحيوانات الأليفة أو حتى الأشياء غير الحية من المحتالين أو الدجالين.

ويعيش المرضى بهذه المتلازمة غالباً مع مع حالات صحية عقلية أخرى، مثل الفصام أو الخرفوسُميت الحالة على اسم جوزيف كابجراس، وهو طبيب نفسي فرنسي وصف الحالة الأولى للمرض، لامرأة كانت تعتقد بأن زوجها تم استبداله بشخص آخر وتتطور متلازمة كابجراس في النصف الأيمن من الدماغ.

أسبابها:

1- إصابة الدماغ: الدماغ عضو معقد وإصابات الدماغ المؤلمة يمكن أن تؤدي إلى تغيرات في وظائف المخ تؤثر في المزاج والتوازن والذاكرة، إضافة إلى العمليات الأخرى التي ينظمها الدماغ، مثل إدراك ما تراه العينين أو الاستماع والتحدث.

عندما تتعرض القشرة الصدغية للضرر، تفقد القدرة على التعرف إلى الوجوه المألوفة بصرياً.

والارتجاج في الدماغ يكون بسبب الانفصال بين القشرة الصدغية والجهاز الحوفي، الذي ينظم العواطف لذلك في بعض الأحيان يتعرف المصابون إلى الشخص، لكنهم لا يشعرون معه بالارتباط العاطفي أو الأسري ولذلك يعتقدون بأنه شخص سيئ.

2- عمى التعرف إلى الوجوه: ينتج مرض المُنتحل «متلازمة كابجراس» من حالة تعرف باسم عمى التعرف إلى الوجوه، والمصابون بهذا المرض لا يمكنهم التعرف إلى الوجوه المألوفة لديهم.

3- الحالات العصبية: قد يحدث مرض «متلازمة كابجراس» مع الحالات العصبية التنكسية التي يعاني فيها الأشخاص من الخرف، مثل مرض الزهايمر، وتشمل الاضطرابات العصبية الأخرى المرتبطة بالمرض ما يلي: الصرع، وسكتة دماغية، وورم في المخ، ومرض باركنسون المتقدم.

4- الفصام: يمكن أن يسبب الفصام، وخاصة الفصام الهلوسة المصحوب بجنون العظمة، نوبات من مرض «متلازمة كابجراس» ويمكن أن يؤثر الفصام أيضاً في إحساسك بالواقع ويمكن أن يسبب الأوهام، وهناك حالات أخرى ترافق المرض: ذهان، نوبات ذهانية عابرة، الاكتئاب الذهاني، اضطراب الوسواس القهري.

5- التشخيص: يشخص الطبيب المتلازمة من خلال التقييم النفسي، ومراجعة التاريخ الصحي للمريض والأدوية الحالية وإجراء اختبارات لاستبعاد الأسباب المساهمة مثل مرض الزهايمر والخرف.

عوامل الخطر: الإصابة بحالات مثل الفصام المصحوب بجنون العظمة أو الاضطرابات التنكسية العصبية تعرض الشخص أيضاً لخطر أكبر للإصابة بالمرض.

العلاج: حالياً، لا يوجد علاج للمرضى وخيارات العلاج الحالية تساعد على تخفيف الأعراض.

علاج الحالة الأساسية:

علاج الفصام بالأدوية المضادة للذهان يمكن أن يحسن المرض، وتشمل هذه العلاجات ما يلي:

1- الأدوية مثل مثبطات إنزيم الكولينستراز، التي تعزز الناقلات العصبية المشاركة في الذاكرة والحكم، لعلاج الخرف ومرض الزهايمر.

2- مضادات الذهان والعلاج للأشخاص المصابين بالفصام

3- الجراحة أو إعادة التأهيل، إن أمكن، لعلاج آفات الدماغ أو صدمات الرأس