هفوات «بايدن» اللفظية تهدد فرص نجاحه في الانتخابات الأمريكية 2024

جو بايدن
جو بايدن

يبدو أن زلات اللسان أصبحت جزءًا من سجل الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي يتجاوز عتبة الثمانين، بسبب هفواته المتكررة، مثل خلطه بين بعض أسماء المسئولين وأحيانًا يظهر وكأنه يصافح الهواء حتى أنه أضاف على عجائب الدنيا السبع عبارة غريبة عندما وصف جراند كانيون بواحدة من "عجائب الأرض التسع"، الأمر الذي زاد من قلق الناخبين حيال قدرته على أداء مهامه لفترة رئاسية ثانية حال فوزه في انتخابات أمريكا 2024.

وبسبب هفوات بايدن المتكررة، طلب عدد من الأطباء الأمريكيين من الرئيس جو بايدن أن يخضع لاختبارات تقيس مدى كفاءة صحته العقلية، خاصةً في ظل اقتراب محطة الانتخابات الأمريكية.


زلات لسان «بايدن» خلال مسيرته الرئاسية 

أما عن سجل بايدن فمليء بالهفوات اللفظية، وقد قام الرئيس الأمريكي من قبل بتبديل اسم نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بـ فرانسوا ميتران، الذي توفي قبل 28 عامًا.

وفي عام 2022، وأثناء زيارة بايدن لكوريا الجنوبية قام بخطأ في ذكر اسم الرئيس يون سوك يول واستبداله بالرئيس السابق مون جاي إن، كما تحدث بايدن عن بريطانيا في نفس العام، وخرج باسم رئيس الوزراء ريشي سوناك بشكل غير صحيح، بحسب "العربية" الإخبارية.

وتضاف إلى هذه الهفوات اللفظية، تبديل بايدن لاسم دونالد ترامب برئيس أمريكي سابق (جورج بوش) في خطاب عام 2020، مما زاد من التساؤلات حول قدرة بايدن على تذكر التفاصيل والأسماء بشكل صحيح. 

ورغم الجدل المتزايد حول زلات لسانه المتكررة وصحته العقلية وملاءمته لمنصب الرئاسة الأمريكية، دافع الرئيس الأمريكي جو بايدن عن نفسه مؤكدًا على أن ذاكرته جيدة وأنه يدرك تمامًا ما يفعله.


سلسلة اختبارات محتملة لـ«بايدن»

وبعد تكرار زلات اللسان التي طرأت على كلام الرئيس الأمريكي جو بايدن على مدار فترة حكمه للولايات المتحدة وتزايد هذه الهفوات اللغوية مع تقدمه في العمر، دعا عدد من الأطباء الأمريكيين الرئيس بإجراء اختبارات تقييمية للتأكد من حالته الصحية العقلية مع اقتراب انتخابات أمريكا 2024.

و من بين هذه الاختبارات يأتي اختبار MoCA المعياري للخرف الذي يقيم التركيز، والانتباه، والذاكرة، وفي حالة فشل بايدن في هذا الاختبار، من الممكن أن يخضع لمجموعة أخرى من الاختبارات النفسية والعصبية.

أحد هذه الاختبارات هو اختبار "اقتران الأرقام والحروف"، حيث يُطلب من المريض إقران خمسة أرقام وحروف بترتيب تصاعدي، مع منح نقطة لكل زوج ناجح، أما الاختبار الثاني هو رسم المكعب، حيث يُطلب من المريض رسم نسخته الخاصة من المكعب.

ويأتي الاختبار الثالث الذي قد يتعرض له بايدن في مجال المهارات الإنشائية البصرية، حيث يُطلب منه رسم ساعة وضبط الوقت على الساعة 11:10 صباحًا.

 أما الاختبار الرابع، يُطلب من المريض تسمية حيوانات معينة مثل القرد والأسد، بينما يشمل الاختبار الخامس قراءة قائمة كلمات وتذكرها، بحسب "العربية" الإخبارية.

ويتعلق الاختبار السادس باستدعاء الأرقام، حيث يُقرأ للمريض قائمة أرقام بترتيب مختلف ويُطلب منه تكرارها، وفي الاختبار السابع، يقرأ الطبيب جملًا للمريض ويُطلب منه تكرارها. 

أما الاختبار الثامن، فيتعلق بالطلاقة اللفظية، حيث يُطلب من المريض جمع 11 كلمة أو أكثر تبدأ بحرف F في 60 ثانية.

ويشمل الاختبار التاسع وصف علاقة بين كلمات معينة، ثم يُطلب من المريض تذكير الكلمات التي سمعها سابقًا، وفي الاختبار العاشر والأخير، يُطلب من المريض تذكر التاريخ الدقيق واسم المكان الذي يتواجدون فيه، بما في ذلك اسم المدينة.