بالتزامن مع بداية الدراسة.. نصائح للتعامل مع ضيق الوقت

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أشارت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر والخبيرة الأسرية، أنه بالتزامن مع انطلاق الفصل الدراسي الثاني تسود حالة من القلق والتوتر لدى أولياء الأمور نظراً لقصر المدة الزمنية للترم الثاني وطول المناهج.

ووجهت داليا الحزاوي عدة نصائح للطلاب وأولياء الأمور، منها:

ضرورة التعامل بشكل هادئ إذا كانت نتيجة الترم الأول غير مرضية، فالواقع لا يوجد رسوب ولا نجاح بالمعنى الحرفي في الفصل الدراسي الأول، حيث يتم جمع الفصلين الدراسين وحساب النجاح والرسوب بناء على مجموع الفصلين وليس مجموع فصل دراسي واحد. 

ويلزم متابعة أولياء الأمور بشكل كبير للمستوى الدراسي أولاً بأول للأبناء والاهتمام بمعرفة درجات الامتحانات الشهرية وكذلك تصحيح الواجبات المنزلية. 

اقرأ أيضاً| للأمهات.. الرضاعة الطبيعية تحمي من اكتئاب ما بعد الولادة

الاهتمام بتنظيم الوقت من بداية الترم ويكون ذلك من خلال إعداد جدول معد بشكل جيد فيه وقت للمذاكرة ووقت للراحة وممارسة الهوايات، فالطالب يحتاج إلى الترفيه حتى لا يشعر إن المذاكرة عقاب، فيؤثر ذلك على الحالة النفسية مما ينعكس أثره على التحصيل الدراسي وتهيئة مكان المذاكرة بحيث يكون بعيد عن المشتتات ويكون جيد التهوية والإضاءة ومنظم. 

يجب نصح الأبناء أن تكون المذاكرة قائمة على الفهم وليس الحفظ فقط. 

يجب على الأمهات الاهتمام بالتغذية السليمة والبعد عن الأكلات السريعة الغير مفيدة فهناك ارتباط كبير بين التغذية والتحصيل المدرسي والتركيز. 

في ظل الازمة الاقتصادية التي يعاني منها أولياء الأمور فيمكنهم اللجوء إلى المنصات والقنوات التعليمية التي أنشأتها الوزارة لتخفيف الضغط عن كاهلهم ومساعدة الطلاب على التحصيل الدراسي بشكل فعال.