بحضور نقيب المهندسين.. اللجنة الفنية والثقافية تحتفي بالمهندس الروائي فتحي إمبابي

فعاليات احتفالية اللجنة الفنية والثقافية بالروائي فتحي إمبابي لحصوله على جائزة ساويرس الثقافية
فعاليات احتفالية اللجنة الفنية والثقافية بالروائي فتحي إمبابي لحصوله على جائزة ساويرس الثقافية

بحضور المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين، احتفلت اللجنة الفنية والثقافية برئاسة المهندس محمد محفوظ، بالمهندس الروائي فتحي إمبابي لحصوله على جائزة ساويرس الثقافية لعام 2023 فئة كبار الأدباء عن روايته "رقص الإبل".

في كلمته الافتتاحية هنأ المهندس طارق النبراوي، المهندس والروائي فتحي إمبابي على الجائزة، لافتًا إلى علاقة وطيدة تربطهما منذ سنوات الدراسة، موضحًا أنه سبق وشهد حفل توقيع رواية "عتبات الجنة" والتي أقامت لها نقابة المهندسين احتفال شارك فيه نخبة من المهندسين الكتاب والشعراء.

وأكد نقيب المهندسين في كلمته أن إمبابي ليس بغريب على نقابة المهندسين فقد سبق له وأن تقلد منصب رئيس تحرير مجلة المهندسين التي كانت تصدرها النقابة واصفًا هذه الفترة بالمتميزة ومسار فخر وتقدير من كل المهندسين.

وقال "النبراوي": ما يحدث اليوم من تكريم لقامة هندسية هو دور أصيل من أدوار النقابة لافتًا إلى أن النقابة ليست معنية بالأمور المهنية فقط وإنما عليها واجب اجتماعي في تكريم كل مهندس له بصمة.

من جانبه توجه المهندس والروائي فتحي إمبابي بالشكر لنقابة المهندسين وعلى رأسها المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين على توجيه الدعوة له وتكريمه بين جدران نقابته التي ينتمي إليها واصفًا إياها بالبيت الكبير الذي يحتضن أبنائه المهندسين.

وأشار "إمبابي" إلى أن العلاقة بينه وبين نقيب المهندسين والممتدة لسنوات طويلة شهدت تميزًا وتفاهمًا منقطع النظير وخير شاهد على ذلك ترحيب النقيب بكل أفكاره عند توليه رئاسة تحرير مجلة المهندسين. 

 

 شارك في الاحتفالية المخرج الكبير أحمد فؤاد درويش -رائد السينما التسجيلية في الوطن العربي، وعدد من الشعراء والأدباء المصريين وعدد من الروائيين السودانيين على رأسهم الروائية بثينة مكي والتي أشادت بخماسية الروائي فتحي إمبابي مؤكدة أن رواية رقص الإبل تغوص في أعماق المجتمع السوداني بشكل غير مسبوق، فقبلها كانت الكتابة عن المجتمع السوداني مستمدة إما من الخيال أو من كتابات الرحالة الأجانب. 

  كما شارك في الإحتفالية أعضاء لجنتي "الثقافة والفنية " و" المكتبات".

شارك في الاحتفالية الدكتور حماد عبدالله حماد- رئيس شعبة الغزل والنسيج بالنقابة، والكاتب الصحفي أحمد الجمال، المهندس الروائي شريف العصفوري، والكاتبة ضحى عاصي- عضو مجلس النواب، والمهندس ياسر قطامش، رئيس التحرير الأسبق لمجلة المهندسين، والمهندسة جولان جريس- مقرر لجنة المكتبات، وأدار الاحتفال المهندس صلاح أبو الليل عضو اللجنة الفنية والثقافية.

ذكر أن المهندس فتحي إمبابي أديب وروائي وقاص مصري ولد عام 1949، وتخرج من كلية الهندسة، وكان أحد قادة الحركة الطلابية في مصر خلال سبعينيات القرن العشرين، ومن ثم تأثرت أعماله الأدبية كثيرًا بتلك الفترة، وبالتحولات السياسية والاجتماعية التي حدثت في مصر في أعقاب حرب عام 1967، فكتب فتحي إمبابي في الأدب السياسي والاجتماعي، كما ألف مسلسلا تليفزيونيًا واحدًا هو مسلسل "طيور الشمس" الذي عرضه التليفزيون المصري في عام 2002.

ألّف "فتحي إمبابي" العديد من المؤلفات التي تنوعت ما بين الأعمال الفكرية، والأدب السياسي، والمجموعات القصصية، والروايات، ومنها: (العُرس وصدرت عام 1980، نهر السماء وصدرت عام 1988، مراعي القتل وصدرت عام 1994، أقنعة الصحراء وصدرت عام 2002، العَلَم وصدرت عام 2007، عتبات الجنة وصدرت عام 2014، مستعمرة الجذام (مجموعة قصصية) صدرت عام 2019.

حظى فتحي إمبابي بتكريم العديد من الجهات المحلية والعربية، وحصل على عدة جوائز أدبية من أهمها: جائزة الدولة التشجيعية للتفوق في الأدب عام 1995 عن روايته "مراعي القتل"، وجائزة مؤسسة ساويرس الثقافية لعام 2023.