عاجل

قبل الطبيب بـ 4 سنين.. الذكاء الاصطناعي يستطيع اكتشاف الإصابة بالسرطان

الذكاء الاصطناعي يستطيع الكشف عن الإصابة بالأورام السرطانية
الذكاء الاصطناعي يستطيع الكشف عن الإصابة بالأورام السرطانية

قال الدكتور هشام كوزو، عضو لجنة التحول الرقمي بالمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، إنّ الذكاء الاصطناعي أحدث ثورة في الرعاية الصحية وثورة في كل شيء بحياتنا، وهو بداية الثورة الصناعية الخامسة التي بدأت في عام 2020، وهو ما سيغير شكل العالم كله. 

وأضاف "كوزو"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي: "الذكاء الاصطناعي حاول عمل حاسبات وآلات الذكاء البشري في البداية، وتم اكتشاف أن هذا الأمر ليس ممكنا، لأن الذكاء البشري به بعض الصفات التي لا يمكن أن تحاكيها الآلة، فبدأ التفكير في أن تفكر آلات الذكاء الاصطناعي بطريقة منطقية وعقلانية". 

وتابع عضو لجنة التحول الرقمي بالمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية: "الذكاء الاصطناعي له تكنولوجيات كثيرة جدا، وكل تكنولوجياته أستغلت في مجال الرعاية الصحية بكل أشكالها". 

وواصل: "نتحدث مثلا عن تقنية رؤية الكمبيوتر، حيث يمكن للكمبيوتر رؤية الأشياء أدق وأفضل من العين البشرية، وهو ما أحدث طفرة في التشخيص الطبي في مجال الأشعة التشخيصية تحديدا، وما تم في هذا الأمر طفرة كبيرة". 

وأوضح الدكتور هشام كوزو، أن بعض تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي استطاعت تشخيص الأورام 4 سنوات مبكرة مقارنة بالعين البشرية، معقبا: "لا نتحدث عن تنبؤ، ولكن هذا الأمر تم بالمسح، وعندما تم عرض الأشعة على الذكاء الاصطناعي تم تشخيص حالة استطاع الأطباء تشخيصها، ولكن بعدها بـ4 سنوات". 

اقرأ أيضا:خبير: 5 طرق يمكن بها للذكاء الاصطناعي القضاء على الجنس البشري