"روساتو" الروسية: 10 فوائد تعود على مصر من تشغيل محطة الضبعة للطاقة النووية

 فوائد تشغيل محطة الضبعة للطاقة النووية
فوائد تشغيل محطة الضبعة للطاقة النووية

أوضحت شركة روساتوم الروسية وهي الشركة المنوط لها انشاء المحطة النووية في مدينة الضبعة بمحافظة مطروح ماذا سيحدث عند بدء تشغيل محطة الضبعة للطاقة النووية من خلال رصد عدد من فوائد المشروع.

وأضاف الشركة في بيان لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" انه بعد تشغيل محطة الضبعة النووية سيحقف المشروع عدد من الفوائد والتي جاءت كالتالي:

-أولا تنويع مزيج الطاقة:

واوضحت الشركة ان هذا المشروع سيضمن توفير محفظة طاقة آمنة ومتنوعة، مما يقلل الاعتماد على مصادر فردية وتحصين المستقبل ضد التقلبات.

- ثانيا تلبية الاحتياجات المتزايدة من الكهرباء على نحو مستدام:

وقالت الشركة انه بعد تشغيل المحطة النووية في الضبعة ستصبح الكهرباء الموثوقة وذات القدرة العالية العمود الفقري للنمو الاقتصادي القوي، مما يوفر قاعدة للتنمية المستدامة.

- ثالثا طاقة فعالة من حيث التكلفة:

ومن ضمن الفوائد قالت الشركة ان محطة الضبعة النووية ستساعد على توفير كهرباء رخيصة ومستمرة، حيث ان تزويد محطة نووية بقدرة 1200 ميجاوات بالوقود يكلف 60 مليون دولار سنويا، مقارنة بمبلغ ضخم يصل الى 400 مليون دولار لنفس القدرة في محطة تعمل بالغاز الطبيعي.

اقرأ أيضاً| «الضبعة النووية» أفضل انطلاقة إلى «الجمهـــورية الجـديدة»

- رابعا مكافحة تغير المناخ:

واضاقت الشركة ان المحطات النووية تعتبر مصدرًا للطاقة النظيفة، لذلك ستلعب محطة الضبعة النووية دورًا حاسمًا في الحد من انبعاثات الكربون ومعالجة ظاهرة الاحتباس الحراري، حيث تقلل حوالي 11 مليون طن من انبعاثات غازات الدفيئة.

-خامسا نقل التكنولوجيا:

ستصبح التكنولوجيا النووية والمهارات المتقدمة متاحة محليًا، مما يعزز البحث والتطوير وجودة المنتج.

- سادسا خلق فرص العمل:

واشارت الشركة إلي ان من فوائد المشروع أيضا هي توفي فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لأكثر من 50% من العمال (ما يقرب من 14 ألف شخص) من السكان المحليين في مصر أثناء إنشاء محطة الطاقة النووية مع حوالي 2000 من الموظفين الذين سيعملون على تشغيل وصيانة المحطة.

سابعا تطوير مدينة الضبعة:

ستشهد منطقة مطروح، وخاصة الضبعة، تطورات اقتصادية وبنية تحتية مع خلق فرص عمل إضافية في مختلف القطاعات.

ثامنا تدريب قادة الغد:

سيحصل المصريون على تدريب فريد من نوعه من خلال محطة الضبعة النووية، مما يعدهم لمستقبل إنتاج الطاقة.

-تاسعا وقت تشغيل مرتفع وعوائد عالية: تعمل المحطات النووية لمدة 92% في العام، مقارنة بـ 56% للغاز الطبيعي و30% للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، مما يعني أنه لن يكون هناك المزيد من انقطاعات الكهرباء في المنطقة.

- عاشرا الحفاظ على الموارد

وأكدت الشركةـ على أنه بالإضافة إلى الفوائد السابقة ستعمل المحطة النووية في الضبعة على الحفاظ على الموارد مما يعود بالنفع على الاقتصاد المصري.