قبل انطلاقه.. التفاصيل الكاملة للمؤتمر العالمي للسياحة العلاجية في مصر

التفاصيل الكاملة للمؤتمر العالمي للسياحة العلاجية في مصر
التفاصيل الكاملة للمؤتمر العالمي للسياحة العلاجية في مصر

تحت شعار «تطبيقات السياحة الصحية المصرية»، تنطلق فعاليات المؤتمر الدولى للسياحة العلاجية، تحت رعاية رئيس الجمهورية، خلال شهر مارس المقبل، برئاسة الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، الرئيس الشرفي للمؤتمر.

وأكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية ورئيس مؤتمر تطبيقات السياحة الصحية المصرية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه بالاستفادة القصوى من تجارب الدول الناجحة في السياحة العلاجية.

وأشار تاج الدين، خلال فعاليات المؤتمر الصحفي لمؤتمر تطبيقات السياحة الصحية المصرية المقرر عقده في الفترة من 2 لـ3 مارس 2024، إلى تأكيد الرئيس السيسي، على أن مصر تمتلك القدرة ولديها أفضل المؤسسات الصحية وأفضل العناصر الطبية والكفاءات المشهود لها دوليًا لتنمية السياحة العلاجية .

وقال مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية ورئيس مؤتمر تطبيقات السياحة الصحية المصرية، إن هيئة الرعاية الصحية قدمت فوذجًا مثاليًا في السياحة العلاجية ونريد البناء على علامتها التجارية «نرعاك في مصر»، مشيدا بدور هيئة الاعتماد والرقابة الصحية في اعتماد المنشآت وإصدار المعايير وانتشار تطبيقها في 17 محافظة .

جنوب سيناء عاصمة السياحة العلاجية في مصر

من جهته أكد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء والرئيس الشرفي لمؤتمر تطبيقات السياحة الصحية المصرية على أن إطلاق هذا المؤتمر بتوجيهات الرئيس السيسي لإبراز إمكانات الدولة المصرية في السياحة الصحية بشقيها الاستشفائي والعلاجي وإمكانات المؤسسات الصحية في تطبيق أضخم برامج للسياحة العلاجية .

وأشار فودة، إلى أن محافظة جنوب سيناء ستصبح عاصمة السياحة العلاجية في مصر بفضل ما تمتلكه من مميزات، مؤكدا على أن المؤتمر سيكون فرصة لاستعراض إمكانات جميع محافظات مصر في السياحة العلاجية وأنه من الأهمية تضافر جميع الجهود لإنجاح المؤتمر.

وشدد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء والرئيس الشرفي لمؤتمر تطبيقات السياحة الصحية المصرية، على أهمية تضافر جهود الدولة بمختلف مؤساساتها لإنجاح هذا المؤتمر والوصول الى نتائج ملموسة على أرض الواقع، معرباً عن ثقته فى ضرورة نجاح هذا النوع من السياحة لما تمتلكه مصرمن إمكانيات هائلة فى هذا المجال ، مؤكدا على أنه سيتم رفع توصيات المؤتمر ونتائجه إلى رئيس الجمهورية.

نقلة نوعية في مستقبل السياحة الصحية بمصر

بدورها أكدت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، على أن المؤتمر الدولي للسياحة الصحية يشكل نقلة نوعية مستقبل السياحة الصحية في مصر وتؤكد على أهمية استغلال الطاقات المصرية في الخارج.

منصة إلكترونية تجمع كل المؤسسات الصحية

أكد الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، أن المؤتمر الدولي للسياحة العلاجية يعد فرصة لعرض إمكانات المؤسسات الصحية في القطاع الحكومي والخاص والأهلي وإمكانات المحافظات السياحية في مصر سواء الاستشفائية أو العلاجية.

وأشار رئيس هيئة الرعاية الصحية، إلى أن فعاليات المؤُتمر ستشهد توقيع عدد من بروتوكولات التعاون والتعاقدات مع شركات التأمين الطبي الدولية ووكالات السفرالعلاجي مما سيكون له مردودا إيجابيا على تنمية السياحة العلاجية في مصر.

وأشار الى أهمية إطلاق منصة إلكترونية تجمع كل المؤسسات الصحية ليكون هناك اتصال مع كبرى المؤسسات الدولية التي تعمل في مجال التسفير العلاجي والتأمين الطبي الخاص، مؤكدا أننا نستهدف وضع مصرعلى خريطة السياحة العلاجية العالمية .

وأكد الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، على أن جودة الخدمات الصحية هى أحد أهم المتطلبات التي يبحث عنها المريض الدولي لتلبية احتياجات طالبي خدمات السياحة العلاجية.

مقومات هائلة للسياحة العلاجية بالوادي الجديد وأسوان

من جهته قال اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، إن المحافظة تتمتع بمقومات هائلة للسياحة العلاجية.

وأشار إلى أن المؤتمر الدولي للسياحة العلاجية يعد فرصة عظيمة لعرض مقومات مختلف المحافظات المصرية وجذب الاستثمارات السياحية في هذا المجال .

بدوره شدد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، على ضرورة تنمية ملف السياحة الصحية والذي أصبح ضرورة هامة للنهوض بالاقتصاد القومي، مشيرا إلى اهتمام محافظة أسوان بهذا النوع من السياحة والتشجيع على الاستثمار فيها.

السياحة العلاجية في وادي النطرون

وأشارت الدكتورة الدكتورة نهال بلبع القائم باعمال محافظ البحيرة، إلى أن مصر تمتلك إمكانيات هائلة للمنافسة في السياحة الصحية على المستويين الإقليمي والدولي، موضحة أن محافظة البحيرة تزخر بالعديد من أماكن السياحة العلاجية المميزة.

وأشارت نائب محافظ البحيرة والقائمة بأعمال المحافظ الي دير وادي النطرون وهو ملح استشفائي موجود في وادي النطرون حيث انها موجود في بحيرة نبع الحمراء في منتصفها عين ماء عازبه جدا ويقال في التاريخ في الدين المسيحي انه اثناء رحله العائله المقدسه مرت من هناك وحصل انفجار من هذه البحيرة وهي واحدة من سبع ملاحات مركز وادي النطرون لونها احمر مثل لون هذا الملح، ووعدت ان محافظة البحيرة ستشارك في المؤتمر وسوف تتعهد بإحضار رعاة للمشاركة في التنظيم.

وقالت انه سيتم العمل علي إنجاح المؤتمر باعتباره فرصه جيده للدوله المصريه وجميع الدول التي تعاني من الأزمات الاقتصاديه، وقالت ان المواطن الان يبحث عن التكلفة في ظل الأزمات الحالية وهذه فرصه حقيقيه لدولتنا العظيمه ان تتحدى هذه الأزمات والتحديات.

ويعقد المؤتمر الدولي للسياحة العلاجية خلال يومي 2 و3 مارس المقبل بالعاصمة الإدارية الجديد، حيث يشهد حضور عدد كبير من الشخصيات الدولية في مجال التأمين الطبي والسياحة الصحية كمتحدثين رئيسيين.

ويشمل المؤتمر جلسات علمية ومائدات مستديرة حول أخر المستجدات في السياحة العلاجية وأحدث التوجهات في تلك الصناعة على مستوى العالم .

ويعد المؤتمر منصة مثالية لتبادل الأفكار والرئى وعرض الإمكانات الصحية بالقطاع الحكومي والخاص والأهلي .