حكاية شهر أمشير مع الزعابيب والعواصف الترابية والتقلبات الجوية 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعد شهر أمشير هو الشهر السادس من التقويم المصري وفي التقويم الميلادي، حيث يبدأ من 8 فبراير إلى 9 مارس.

ويعد اسم الشهر «أمشير» مشتق من مجير وهو رمز الريح لدى قدماء المصريين وهو ثاني شهر في موسم النمو بمصر القديمة وكان يأتي عندما ينتهي فيضان النيل، حيث ربط المصريين القدماء بين تسمية الشهور القبطية ومواسم الزراعة والطقس على مدار العام.

واسم شهر «أمشير» جاء من «ميشير»، الإله الخاص بالرياح عند المصريين القدماء، لشدة الزوابع والرياح وكثرتها في هذا الشهر، وأطلقوا عليه مسمى «شيطان الزوابع» كما كان المصريون القدماء يدعون أمشير «شهر النار أو الحرارة الكبيرة»، لأنه مخصص لنزول الشمس الكبيرة.

وفي شهر "أمشير" تكثر الرياح الشتوية، ويعتقد المصريون أن طقسه يسود خلال 10 أيام من شهر طوبة الذي يسبقه، وفي نهايته تغير الرياح اتجاهها فتهب من الجنوب، مع أعاصير أحيانًا، وتتبدل برودتها إلى «سموم» وهى الرياح الساخنة التي ينضج الزرع بسببها.

ويعد شهر أمشير أعنف شهور السنة القبطية، حيث يطلق عليه «زعابيب أمشير»، لشدة العواصف الترابية وقد اشتهر الشهر بهبوب الرياح القوية وبرودة الجو الشديدة كما أن في شهر «أمشير» تكثر الرياح الشتوية مع موجه من البرد، و يعتقد الناس انه يستلف 10 أيام من شهر الذي يسبقه.

وبنهاية شهر «أمشير» تبدأ الأحوال الجوية في التحسن ويأتى بعده شهر «برمهات» فصل النماء عند قدماء المصريين الذي ينحسر فيه فيضان النيل وتنمو المحاصيل.


شهر أمشير في الأمثال الشعبية:


يقول المثل الشعبي: «أمشير تساوي الطويل مع القصير» بمعنى أن الزرع يتساوى فيه الطويل مع القصير، ويكثر تساقط أوراق الأشجار.

ومن الأمثال المرتبطة بشهر أمشير: أمشير يقول لبرمهات 10 مني خد و10 منك هات.. وأمشير يفصص الجسم نسير نسير، أمشير أبو الزعابيب الكتير، أمشير ياخد العجوزة ويطير"، "أمشير يخلي العجوزة جلده والصبية قردة.

توقعات هيئة الأرصاد الجوية لشهر أمشير

وبحسب هيئة الأرصاد الجوية في مصر، يبدأ شهر أمشير 8 فبراير وينتهي يوم 9 مارس، وتقع هذه الفترة في فصل الشتاء وقد يصاحبه بعض التقلبات الجوية وتكون الفترة الأولى من «أمشير» أكثر برودة عن الأخيرة وتنخفض الحرارة فيها عن معدلاتها الطبيعية.

وتشير الهيئة إلى حدوث بعض الموجات الباردة في شهر أمشير وتسود حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية وتشهد الفترة أيضا تساقط الأمطار، ونشاطا للرياح، واضطرابا في حركة الملاحة البحرية، وسط تقلبات كبيرة في درجات الحرارة.

ترتيب الشهور القبطية

يبدأ ترتيب الأشهر القبطية من شهر توت من يوم 11 سبتمبر وحتى 10 أكتوبر من كل عام، شهر بابه من يوم 11 أكتوبر وحتى 10 نوفمبر من كل عام، شهر هاتور من يوم 11 نوفمبر وحتى 9 ديسمبر من كل عام، شهر كهيك من يوم 10 ديسمبر وحتى 8 يناير من كل عام، شهر طوبة من يوم 9 يناير وحتى 7 فبراير من كل عام، شهر أمشير من يوم 8 فبراير وحتى 9 مارس من كل عام، شهر برمهات من يوم 10 مارس وحتى 8 إبريل من كل عام.

وشهر برمودا من يوم 9 أبريل وحتى 8 مايو من كل عام، شهر بشنس من يوم 9 مايو وحتى 7 يونيو من كل عام، شهر بؤونة من يوم 8 يونيو وحتى 7 يوليو من كل عام، شهر أبيب من يوم 8 يوليو وحتى 6 أغسطس من كل عام، شهر مسرى من يوم 7 أغسطس وحتى 5 سبتمبر من كل عام، شهر النسئ من يوم 6 سبتمبر وحتى 10 سبتمبر من كل عام.

بعد نهاية شهر أمشير تبدأ الأحوال الجوية في التحسن، ويأتي من بعده برمهات فصل النماء عند قدماء المصريين الذي ينحسر فيه فيضان النيل وتنمو المحاصيل.


وقسم الفلاح المصرى شهر أمشير إلى ثلاثة أقسام وهم:

-مشير: ويقال لها عشرة الغنّامى حيث ينخدع الراعى بالدفء.

مشرشر: أو عشرة الماعز حيث يعود البرد للاشتداد ويكثر هبوب الريح وسقوط المطر وتنفق الماعز من شدة البرد.

- شراشر: ويطلق عليه عشرة العجوزة حيث تبدأ العجائز فى الحركة بعد ظهور الدفء.


اقرأ أيضا | «زعابيب أمشير» تضرب البلاد الأسبوع المقبل ونشاط للرياح