لنمو الشعر والأظافر.. أهمية البيوتين للجسم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يُعرف البيوتين بفيتامين ب7 (أحد مجمعات فيتامين ب الثمانية) أو فيتامين H، و البيوتين هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، ومن بين العديد من الوظائف، أحد أهم أدوار فيتامين ب7 هو تحويل الطعام الذي يتم استهلاكه إلى طاقة، مما يعني أنه يساعد على تكسير الكربوهيدرات والبروتين والدهون في الأجسام إلى  طاقة.

ووفقًا لمجلس الغذاء والتغذية التابع لمعهد الطب، يلزم تناول 40 ميكروجرام يوميًا للحفاظ على صحة جيدة، كما يعد نقص البيوتين نادرًا لدى الأفراد الذين يتناولون نظامًا غذائيًا طبيعيًا متوازنًا، حسب تايمز أوف إنديا.

- مصادر البيوتين:

يمكن الحصول على البيوتين من خلال: صفار البيض والحبوب (القمح والشوفان) والخضروات (السبانخ والمشروم) والبطاطا الحلوة واللوز والأرز، كما تحتوي منتجات الألبان وحليب الثدي أيضًا على البيوتين.

 

- ما الذي يقلل من مستويات البيوتين في الجسم؟

يعد نقص البيوتين حدثًا نادرًا ويمكن رؤيته في الظروف الآتية:

-الوراثة، إذ يولد بعض الأطفال دون القدرة على إنتاج البيوتين بسبب نقص إنزيم البيوتينيداز.

-اضطرابات الجهاز الهضمي مثل متلازمة الأمعاء الالتهابية قد تضعف امتصاص العناصر الغذائية في القناة الهضمية، ويمكن للأدوية مثل الاستهلاك طويل الأمد للمضادات الحيوية واسعة النطاق أن تغير بكتيريا الأمعاء، ويمكن أن تتداخل أدوية الصرع مثل كاربامازيبين والفينيتوين والفينوباربيتال مع امتصاص الجسم للبيوتين. 

- الأيزوتريتينوين، الذي يُعطى عادة لعلاج حب الشباب، يمكن أن يقلل أيضًا من مستويات البيوتين، كما يمكن أن يؤدي الحمل والرضاعة والتدخين وتعاطي الكحول على المدى الطويل إلى زيادة استقلاب البيوتين، مما يؤدي إلى نقصه ويستلزم تناول المكملات الغذائية.

- أعراض نقص البيوتين في الجسم:

أعراض مختلفة ترتبط في المقام الأول بالجهاز العصبي والطبقة العميقة من الجلد المعروفة باسم الأدمة.

تساقط الشعر (الثعلبة)، والأكزيما، والتهاب الملتحمة، والخمول، والنوبات المرضية، وفقدان الحيوية وقوة العضلات.

- دور البيوتين في نمو الشعر والأظافر

أظهرت الأبحاث أن مكملات البيوتين مفيدة للأفراد الذين يعانون من نقص البيوتين أو مشاكل مرضية في الشعر أو الأظافر، حيث أدت مكملات البيوتين إلى تحسينات في المشكلات العصبية والشعر والأظافر، إضافة إلى ذلك، وجدت دراسة أجريت على 541 امرأة تعاني من مشاكل تساقط الشعر أن 38% منهن لديهن مستويات منخفضة من البيوتين من بين هؤلاء الإناث، كان لدى 11% عوامل مرتبطة مباشرة بتخفيض البيوتين، مثل الإيزوتريتينوين، والمضادات الحيوية، ومضادات الصرع، وأمراض الجهاز الهضمي، أو التهاب الجلد الدهني الموجود.


اقرا ايضا | مشروب الشعير.. الكنز الصحي المجهول