هل هرمون الثيروتروبين يضر بصحة القلب.. دراسة أمريكية تكشف

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشفت دراسة حديثة مطولة أجريت في كلية الطب جامعة "ميتشيجان" الأمريكية، عن الصلة بين علاج هرمون الغدة الدرقية وخطر الوفيات المرتبطة بالقلب.

وتعد هذه الدراسة هامة بشكل خاص بالنظر إلى أن عقار "ليفوثيروكسين"، هرمون الغدة الدرقية الاصطناعي والذي يصنف كواحد من أكثر الأدوية الموصوفة في الولايات المتحدة على مدار العقد الماضي، على الرغم من الجهود المستمرة لمكافحة أمراض القلب، إلا أنها لا تزال السبب الرئيسي للوفاة بين الأمريكيين، حيث يتأثر ما يقرب من نصف السكان الذين تبلغ أعمارهم 20 عامًا أو أكثر.

اقرأ أيضاً| «رفع نسبة الكوليسترول».. آثار جانبية مفاجئة لتناول البيض كل يوم

وبحثت الدراسة الحالية في العلاقة بين شدة علاج هرمون الغدة الدرقية وخطر الوفاة بسبب أمراض القلب، وهو مجال شهد أبحاثا محدودة حتى الآن، لذلك قام الباحثون في كلية الطب جامعة "ميتشيجان" الأمريكية بتحليل بيانات أكثر من 705,000 من قدامى المحاربين الأمريكيين الذين خضعوا للعلاج بهرمون الغدة الدرقية بين عامي 2004 و2017، لاحظوا أن عددًا كبيرًا من هؤلاء المرضى يعانون إما من فرط نشاط الغدة الدرقية الخارجي أو قصور الغدة الدرقية ، وهي حالات تتميز بمستويات "الثيروتروبين" التي تكون إما منخفضة جدًا أو مرتفعة جدًا، على التوالي، مقارنة بالمعدل الطبيعي.

وكشفت النتائج أن المرضى الذين يعانون من هذه الاختلالات في مستويات "الثيروتروبين" يواجهون مخاطر أعلى للوفاة من أمراض القلب من أولئك الذين لديهم وظيفة الغدة الدرقية الطبيعية، يشير هذا إلى أن شدة علاج هرمون الغدة الدرقية قد تكون عاملاً رئيسيًا يمكن تعديله لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

على وجه التحديد، تم تحديد مستويات "الثيروتروبين" أقل من 0.1 ميكرو وحدة /لتر أو أعلى من 20 ميكرو وحدة/لتر على أنها تتعلق بشكل خاص بصحة القلب، كما أبرزت الدراسة أن الأفراد الأكبر سنًا معرضون بشكل خاص للآثار الضارة للعلاج غير السليم بهرمون الغدة الدرقية، وهذا يؤكد على الحاجة إلى إدارة دقيقة لجرعات هرمون الغدة الدرقية لتجنب الإفراط في العلاج أو نقص العلاج، وخاصة في هذه الفئة العمرية، لم يتم تضمين المرضى الذين لديهم تاريخ من سرطان الغدة الدرقية في الدراسة لأن مستويات "الثيروتروبين" المنخفضة غالبًا ما يتم الحفاظ عليها عمدًا لدى هؤلاء الأفراد لتقليل خطر تكرار الإصابة بالسرطان .. بالمثل ، تم استبعاد الأدوية الموصوفة مثل "الليثيوم" أو "الأميودارون"، والتي يمكن أن تؤثر على وظيفة الغدة الدرقية من التحليل.

وتؤكد هذه النتائج على الأهمية الحاسمة للحفاظ على مستويات هرمون الغدة الدرقية المتوازنة - االمعروفة باسم الغدة الدرقية - لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والوفيات بين المرضى الذين يخضعون للعلاج بهرمون الغدة الدرقية، نظرا لأن صحة القلب لا تزال مصدر قلق كبير لملايين الأمريكيين.

فإن هذه الدراسة تقدم رؤى قيمة حول كيفية علاج هرمون الغدة الدرقية، وهو تدخل شائع لاضطرابات الغدة الدرقية ، فيجب إدارته بعناية لحماية صحة القلب .. يفتح الباب لمقدمي الرعاية الصحية للنظر في وظيفة الغدة الدرقية كعامل مهم في الإدارة الشاملة لملامح مخاطر القلب والأوعية الدموية للمرضى.

وبالنسبة للأفراد المهتمين بصحة القلب أو أولئك الذين يخضعون لعلاج هرمون الغدة الدرقية ، تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية المراقبة والمناقشة المنتظمة مع المتخصصين في الرعاية الصحية لضمان تحسين العلاج لكل من صحة الغدة الدرقية والقلب.

كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة ميشيغان عن الصلة بين علاج هرمون الغدة الدرقية وخطر الوفيات المرتبطة بالقلب.