فى اجتماع طارئ لوزراء خارجية عرب| مصر و5 دول عربية يؤكدون أن إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس أمر لا رجعة فيه

 جانب من الاجتماع الوزارى الذى عقد فى الرياض
جانب من الاجتماع الوزارى الذى عقد فى الرياض

دعت 6 دول هى مصر والسعودية والإمارات والأردن وقطر بالإضافة إلى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وزير الشئون المدنية حسين الشيخ إلى الوقف الفورى لإطلاق النار فى غزة..

جاء ذلك خلال اجتماع وزارى عربى عُقد فى العاصمة السعودية الرياض، شدد فيه ممثلو الدول الـ6 على دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، ورفض التهجير القسرى للفلسطينيين، وعلى أن قطاع غزة جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة.

وجاء الاجتماع بشكل غير معلن مسبقًا، وبالتزامن مع جولة أجراها وزير خارجية الولايات المتحدة أنتونى بلينكن، للشرق الأوسط.. ووفق بيان الخارجية السعودية، حضر الاجتماع وزراء خارجية كل من مصر سامح شكرى وقطر محمد بن عبدالرحمن آل ثانى، والإمارات عبدالله بن زايد آل نهيان، والأردن أيمن الصفدى، إلى جانب المسئول الفلسطينى.

وأكد الحضور على «ضرورة إنهاء الحرب على قطاع غزة، والتوصل إلى وقف فورى وتام لإطلاق النار، وضمان حماية المدنيين وفقًا للقانون الإنسانى الدولى، ورفع كافة القيود التى تعرقل دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع»، وفق البيان ذاته.

اقرأ أيضاً|وزير الخارجية السعودي: أشيد بمستوى العلاقات بين القاهرة والرياض

كما شددوا على «أهمية اتخاذ خطوات لا رجعة فيها لتنفيذ حل الدولتين، والاعتراف بدولة فلسطين على خطوط الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً للقرارات الدولية ذات الصلة».

يذكر أن القاهرة ترعى جولة مباحثات ومفاوضات جديدة بهدف الوصول إلى تهدئة بقطاع غزة المحاصر وتبادل المحتجزين والأسرى، بدأت الخميس بوصول وفد من حماس.