بالفيديو والصور| حصاد أعمال المجلس الأعلى للآثار خلال 16 عامًا

 أعمال البعثة المصرية التابعة لوزارة السياحة والآثار
أعمال البعثة المصرية التابعة لوزارة السياحة والآثار

 بعثة المجلس الأعلى للآثار بوزارة السياحة والآثار المصرية التى تعمل بجبانة البوباسطيون بسقارة برئاسة أ.د مصطفى وزيري- الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار قد حققت اكتشافات أذهلت العالم كله خلال السنوات القليلة الماضية ومن أهم اكتشافات البعثة الآتي: 

1- اكتشاف مقبرة واحتى وهى مقبرة صخرية تعتبر من أهم المقابر الصخرية المكتشفة والتى تعود الى عصر الدولة القديمة حوالى 2450 عام ق.م، ليس فى جبانة سقارة فقط بل فى كل أرجاء مصر.

2- اكتشاف أكثر من 500 تابوت خشبى على شكل ادمى يحوى كل منهم مومياء صاحب التابوت.

3- اكتشاف خبيئة من البرونز لأكثر من 250 قطعة برونزية منها ماهو تماثيل لمعبودات ادمية وحيوانية أو أواني.

4- اكتشاف مقابر دولة قديمة من عصر الأسرتين الخامسة والسادسة منها سواءا مقابر محفورة فى الصخر أو مقابر ، مشيدة منها على سبيل المثال مقابر : القاضى "بنو مس"، كبيرة عشرة الجنوب "إي إي"، وكاهن المعبودة ماعت ، "ني حسوت با " ، والكاهن سنب وغيرها .

5- تم اكتشاف مجموع من التماثيل الحجرية والخشبية تمثل روائع الفن خلال عصر الدولة القديمة. 

6- تم العثور على ادوات تجميل للسيدات منها مرايا من البرونز ومكاحل من الالباستر والبازلت والعديد من المشط الخشبى لتسريح الشعر و أواني الباستر لحفظ زيوت ومواد التجميل. 

7- تم الكشف عن العديد من التماثيل والمومياوات الحيوانية اهما للقطة رمز المعبودة باستت صاحبة معبد 

البوباسطيون الشهير بالمنطقة والذي يعود تأريخه للفترة ما بين القرن السادس الى القرن الثانى ق. م ، تم العثور على العديد من القطع الأثرية من العصر المتاخر منها تماثيل خشبية للمعبودة ايزيس ونفتيس أشهر نائحتين فى التاريخ وتماثيل خشبية للمعبود بتاح سوكر.

8- تم الكشف عن بردية "بردية وزيري 1" عبارة عن لفائف من البردى ومغلفة بالكتان تم فتحها ووصل طوله الى 16متر، وتحوى نسخة كاملة من كتاب الموتى مكتوب بالمداد الأسود و الأحمر والتى يعود تاريخها الى 2500 عام.

9- تم الكشف عن بردية "بردية وزيري 2" عبارة عن لفائف من البردى ومغلفة بالكتان مازال العمل جارى فى ترميمها والتى يعود تاريخها الى 2500 عام.

10- تم الكشف عن ورشتين للتحنيط احداها تخص تحنيط الحيوانات خاصة القطة رمز المعبودة باستت وبها عدد 5 أسرة من الحجر الجيرى يتم التحنيط عليها وكذلك ورشة لتحنيط الدميين وبها عدد 2 أسرة من الحجر الجيرى بالإضافة الى العديد من الأدوات التى كانت تستخدم فى التحنيط منها أدوات برونزية خاصة بعملية التشريح وأواني من الفخار لسكب المياه والزيوت ومواد التحنيط وكذلك ملح النطرون المستخدم فى التحنيط ولفائف من النسيج الكتانى التى كان يلف بها المومياوات. 

12- عثر على العديد من الأواني الفخارية التى تحوى جبنة مصرية قديمة يعود تاريخها الى 2600 عام .

13- أشهر المجالات الأمريكية تايمز صنفت موقع الحفائر بجبانة الحيوانات المقدسة بسقارة من أشهر المعالم السياحية التى يرغب السائحون بزيارتها فى 2023 كما صنفت مجلة تو ت10 الامريكية اكتشافات البوباسطيون كاشهر الاكتشافات الأثرية فى 2020. 

14- نظرا لما انجزته البعثة من اكتشافات مذهلة بالموقع ان طلب ملك بلجيكا وزوجته الملكة زيارة "مقبرة واحتى" فور اعلان الكشف عنها وذلك فى شتاء 2021، كما زات ابنتة اميرة بلجيكا الموقع خلال زيارتها لمصر فى 2023.

15- تم عمل فيلم وثائقى عن الحفائر واكتشاف "مقبرة واحتى" بالموقع على منصة نتفلكس وتم عرضه فى 2020 وقد سجل نسبة ثانى أعلى مشاهدة على مستوى العالم وكان ومازال له دور كبير فى التاثير على السياحة فى مصر .

16- مازالت البعثة تعمل بالموقع حتى تاريخة وكان لما تم الإعلان عما اكتشفته البعثة فى المواسم السابقة مردود كبير فى دعم السياحة فى مصر ورغبة جميع شركات السياحة الكبرى فى مصر وخارجها الى طالب زيارات خاصة لموقع الحفائر ومقبرة واحتى.