بشكل صحي وسليم.. ما هي الطريقة الصحيحة لتنظيف النظارة؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعد تنظيف نظارتك يوميًا أفضل طريقة للحفاظ على مظهرها الرائع وتجنب خدش العدسات. ولكن هناك طريقة صحيحة – والعديد من الطرق الخاطئة – عندما يتعلق الأمر بكيفية تنظيف النظارات.

وبحسب ما ذكره موقع allaboutvision، اتبع هذه النصائح لتنظيف عدسات وإطارات نظارتك للحفاظ على نظارتك في أفضل حالة.

اقرأ أيضا:هل يمكن لقطرات العين أن تحل محل نظارات النظر؟

اغسل وجفف يديك

قبل تنظيف نظارتك، اغسل يديك جيدًا، واستخدمي الصابون الخالي من اللوشن أو سائل غسل الأطباق ومنشفة نظيفة خالية من الوبر.

اشطف نظارتك 

سيؤدي ذلك إلى إزالة الغبار والأوساخ الأخرى، مما قد يساعد في تجنب خدش العدسات أثناء تنظيفها. وتجنب الماء الساخن، الذي قد يؤدي إلى إتلاف بعض طبقات طلاء عدسات النظارات .

قطرة صغيرة من سائل غسيل الأطباق

معظم سوائل غسل الأطباق مركزة جدًا، لذا استخدمي كمية قليلة فقط. أو ضعي قطرة أو اثنتين على أطراف أصابعك قبل لمس العدسات، واستخدم فقط العلامات التجارية الخالية من المستحضرات.

افرك جانبي العدسات 

تأكد من تنظيف كل جزء من نظارتك، بما في ذلك وسادات الأنف وأذرع الإطار، وقم أيضًا بتنظيف المنطقة التي تلتقي فيها حافة العدسات بالإطار، حيث يتراكم هنا الغبار والأوساخ وزيوت الجلد بشكل متكرر.

اشطف جانبي العدسات 

سيؤدي الفشل في إزالة جميع آثار الصابون إلى تلطيخ العدسات عند تجفيفها.

قم بهز النظارات بلطف للتخلص من معظم الماء 

افحص العدسات بعناية للتأكد من نظافتها.

جفف العدسات والإطار 

استخدم منشفة أطباق لم يتم غسلها بمنعم الأقمشة أو ورق التجفيف (يمكن لهذه المواد تشويه العدسات)، وتعتبر قطعة القماش المصنوعة من الألياف الدقيقة الخالية من الوبر خيارًا جيدًا أيضًا.

وتأكد من أن قطعة القماش نظيفة تمامًا، ويمكن للأوساخ العالقة في ألياف المنشفة أن يخدش عدساتك، كما أن أي زيت طبخ أو زيت جلد أو غسول موجود على المنشفة سوف يؤدي إلى تلطيخ نظارتك.

افحص العدسات مرة أخرى

إذا بقيت أي خطوط أو لطخات، فقم بإزالتها بقطعة قماش نظيفة من الألياف الدقيقة - تتوفر هذه الأقمشة الخالية من الوبر في معظم متاجر البصريات أو متاجر التصوير الفوتوغرافي.