علامات على الجلد قد تكون مؤشراً لأمراض خطيرة

علامات على الجلد قد تكون مؤشراً لأمراض خطيرة
علامات على الجلد قد تكون مؤشراً لأمراض خطيرة

هناك العديد من أنواع الأمراض الجلدية التى تعطى للشخص علامة ومؤشرا للإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى، فما هى العلاقة بين ظهور علامات على الجلد والإصابة بالأمراض الأخرى؟

 

​احمرار الجلد

من أكثر العلامات الملحوظة على الجلد هو الاحمرار، والذي يمكن أن يشير إلى مشاكل صحية مختلفة. وغالبًا ما يتم التحذير من أن أنماط الاحمرار وتوزيعاته يمكن أن تشير إلى حالات مثل الوردية أو تهيج الجلد أو الحساسية. بالإضافة إلى ذلك، فإن النقاط الحمراء أو الأرجوانية الصغيرة التي لا تتلاشى عند الضغط عليها قد تشير إلى نقص الفيتامينات الأساسية أو حتى مشاكل صحية أكثر خطورة، وذلك حسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا.

 

اقرأ أيضا:«خبراء جلدية» يوضحون عدد مرات غسل الوجه في اليوم


تغير اللون


يعد تغير اللون مؤشرًا مهمًا آخر للمشاكل الصحية، حيث يكشف كل لون عن أسباب كامنة محددة. ويشير الاحمرار عادةً إلى الالتهاب، بينما يشير اللون البني إلى تغيرات في التصبغ، وقد يشير اللون الأزرق إلى مشاكل في الأوعية الدموية. علاوة على ذلك، فإن اكتشاف بقع وردية وصفراء على السيقان، والمعروفة باسم Necrobiosis lipoidica، يمكن أن يكون مؤشرا محتملا لمرض السكري. ومع ذلك، يمكن أن تشير هذه البقع أيضًا إلى مشاكل الغدة الدرقية أو الأمراض الالتهابية مثل مرض كرون والتهاب المفاصل الروماتويدي، مما يسلط الضوء على أهمية التقييم الصحي الشامل.


سماكة الجلد: علامة منبهة لمرض السكري

 

يمكن أن تكون سماكة الجلد أو تضخمه، خاصة على الأصابع واليدين والقدمين، بمثابة علامة حمراء لمرض السكري، وغالبًا ما يكون هذا السماكة مصحوبًا بانخفاض الإحساس، مما يزيد من التأكيد على أهمية مراقبة تغيرات الجلد للكشف المبكر عن المشكلات الصحية.