لأقدام جميلة.. مقشر قشر البرتقال

 قشر البرتقال
قشر البرتقال

العناية بالأقدام لا تقل أهمية عن العناية ببقية الجسم، وغالبًا ما يتم التغاضي عنها، على الرغم من حملها لأجسادنا طوال اليوم.

ووفقا لما جاء بتايمز أوف إنديا، فإحدى الطرق الممتازة لتدليل الأقدام والحفاظ على مظهرهما الجميل هي الانغماس في مقشر قشر البرتقال، إذ يمكن لهذا المقشر المعبأ بالخيرات الطبيعية أن يقشر ويرطب ويجدد شباب القدمين المتعبة، ويتركها ناعمة وملساء ومنتعشة.

فوائد قشر البرتقال

التقشير: يحتوي قشر البرتقال على أحماض طبيعية تقشر البشرة بلطف، وتزيل الخلايا الميتة والشوائب، وبالتالي تكشف عن بشرة أكثر نعومة.

مضادات الأكسدة: يساعد قشر البرتقال، الغني بمضادات الأكسدة مثل فيتامين C، على محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تلحق الضرر بالجلد وتسرع عملية الشيخوخة، مما يحافظ على القدمين شابة ومشرقة.

تفتيح البشرة: يساعد حمض الستريك الموجود في قشر البرتقال على تفتيح البقع الداكنة والعيوب، مما يؤدي إلى بشرة أكثر إشراقًا وأكثر تناسقًا.

الترطيب: يحتوي قشر البرتقال على الزيوت الأساسية التي تساعد على ترطيب وتغذية البشرة، ومنع الجفاف والحفاظ على ترطيب القدمين.

مضاد للالتهابات: تساعد الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في قشر البرتقال على تهدئة الأقدام المتعبة، مما يقلل من التورم والانزعاج.

- وصفة قشر البرتقال 

المكونات

1 كوب قشور برتقال مجففة

1/2 كوب سكر حبيبات أو ملح

ربع كوب زيت جوز الهند أو زيت الزيتون

اختياري: بضع قطرات من الزيت العطري (مثل اللافندر أو النعناع) للرائحة

اقرأ أيضا.. لصحة جيدة.. 5 مكونات مطبخ أساسية

-الخطوات

تحضير مسحوق قشر البرتقال: البدء بجمع قشور البرتقال من البرتقال الطازج، و غسلها جيدًا لإزالة أي أوساخ أو بقايا. 

نشر القشور على صينية وتركها حتى تجف تمامًا في الهواء، وهو ما قد يستغرق بضعة أيام.  

بمجرد أن تجف، تطحن القشور في الخلاط للحصول على مسحوق ناعم.

خلط المقشر: في وعاء الخلط، يخلط مسحوق قشر البرتقال مع السكر أو الملح، إذ يعمل السكر/الملح كعامل كاشط للتقشير، ثم يضاف زيت جوز الهند أو زيت الزيتون إلى الخليط وتحريكه جيداً حتى يتكون معجون سميك، و يمكن إضافة بضع قطرات من الزيت العطري المفضل للحصول على رائحة لطيفة وفوائد إضافية.

تخزينه في حاوية محكمة الإغلاق: نقل المقشر إلى حاوية نظيفة محكمة الإغلاق للتخزين، و يحفظ في مكان بارد وجاف بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة.

التطبيق: لاستخدام المقشر، يجب تبليل القدمين بالماء الدافئ و وضع كمية كبيرة من خليط قشر البرتقال على القدمين ، و القيام بالتدليك بلطف بحركات دائرية لمدة 5-10 دقائق، مع التركيز على المناطق الخشنة مثل الكعبين.