دلوعة السينما .. شادية

 دلوعة السينما .. شادية
 دلوعة السينما .. شادية

يحل اليوم الخميس 8 فبراير ذكرى ميلاد أهم الفنانات في تاريخ السينما دلوعة السينما المصرية الراحلة شادية، والتي ولدت يوم 8 فبراير عام 1931، وبرعت في التمثيل والغناء والاستعراض.


واشتهرت الفنانة الكبيرة شادية بالعديد من الأعمال السينمائية المميزة أشهرها "الزوجة 13" عام 1962، "مراتي مدير عام" عام 1966، "معبودة الجماهير" عام 1967، و"شيء من الخوف" عام 1969، وجميعها شكلت قمما من النجاح والتميز.


وقدمت شادية خلال مسيرتها الفنية الطويلة أكثر من 170 فيلما، واشتهرت بأدوارها الرومانسية والكوميدية والوطنية، وكانت شادية أيضا مطربة موهوبة، وقدمت خلال مسيرتها الكثير من الأغاني لعل أبرزهم أغنيتها الوطنية الشهيرة "يا حبيبتي يا مصر".


اسمها الحقيقى فاطمة أحمد كمال، وولدت فى الحلمية الجديدة بحى عابدين، وكان والدها يعمل مهندسا زراعيا ومشرفا على الأراضى الملكية، قدمت خلال أربعين عاماً حوالي 112 فيلماً و10 مسلسلات إذاعية ومسرحية واحدة، واشتهرت لأن لها قاعدة جماهيرية كبيرة في الوطن العربي بأكمله.
 
تزوجت ثلاث مرات ولم تنجب أبناء، وكانت زيجتها الأولى من الفنان عماد حمدي لمدة ثلاث سنوات، أما الثانية كانت المهندس عزيز فتحي، ثم تزوجت من الفنان صلاح ذو الفقار إلا أنها انفصلت عنه في عام 1969.

بدأت رحلتها الفنية على يد المخرج أحمد بدرخان، الذى كان يبحث عن وجوه جديدة فتقدمت وقامت بالتمثيل والغناء حتى حازت على إعجاب الموجودين فى استوديو مصر، ثم قامت بدور صغير فى فيلم أزهار وأشواك، وبعد ذلك رشحها المخرج أحمد بدر خان لحلمى رفلة لتقوم بدور البطولة أمام النجم محمد فوزى فى فيلم "العقل فى إجازة" فى أول فيلم من إنتاجه وأول فيلم من بطولتها وأول إخراج لحلمى رفلة، ليحقق الفيلم نجاحًا مدويا، ما شجع فوزى على الاستعانة بها مجددا لتكرار النجاح وشهد ذلك أفلام صاحبة الملاليم، بنات حواء، الروح والجسد والزوجة السابعة.
 

فى عام 1984 قررت دلوعة السينما المصرية اعتزال الفن بعد الانتهاء من تصوير فيلم "لا تسألنى من أنا" أمام النجمة مديحة يسرى، لتسدل الستار على مسيرة فنية مليئة بالكفاح والنجاح.

المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم