يسرا : الصمت أزمة سيدات مصر l حوار

يسرا
يسرا

نورهان‭ ‬نبيل‮ ‬

“قهر المرأة وصمتها وراء حماسي لـ(ليلة عيد)”، بهذه الكلمات لخصت يسرا سر إنجذابها الشديد لفيلمها الجديد وسبب موافقتها عليه، رغم إيمانها بأن السينما في حاجة لأعمال كوميدية فقط، وأن الجمهور لا يرغب في مشاهدة أي أعمال جادة.. يسرا كشفت من خلال هذا الحوار كواليس وأسرار هذا العمل السينمائي الذي ينافس بهذا الموسم، والذي يشارك ببطولته سيد رجب وريهام عبد الغفور ونجلاء بدر وعبير صبري ويسرا اللوزي وهنادي مهنا وأحمد خالد صالح ..

الحديث مع يسرا تطرق لمشاكل المرأة ومعاناتها كما تحدثت عن التعاون مع السبكي وسر غيابها عن السينما وموقفها من موسم الدراما الرمضاني المقبل.. 

  بعد غياب عن السينما.. قررت العودة من خلال فيلم “ليلة العيد”.. ما الذي حمسك لهذه التجربة؟

أكثر ما جذبني للمشاركة هو تسليطه الضوء على العديد من القضايا والمشاكل التي تخص المرأة، كالختان والعنف الأسري وحرمانها من الميراث وغيرها من الأزمات التي تدمر حياة أي امرأة، والفيلم بشكل عام يتحدث عن المرأة المقهورة، وأنا اعلم جيدا أنه من الممكن ألا يعجب البعض، خصوصا الذين لا يؤمنون بحرية المرأة وحقوقها، لكن على الجانب الآخر مؤمنة جدا بفكرته وبرسالته وأتمنى أن تصل بشكل جيد جدا للجمهور، الفيلم أحداثه وقصصه كثيرة لكنها متربطة وتدور في يوم واحد، وبالطبع زاد حماسي لوجود المنتج أحمد السبكي والمخرج سامح عبد العزيز،  وأعتقد أن البطولة الجماعية أهم ما يميز هذا العمل أيضا .

  كيف كانت ردود الأفعال التي وصلتك حتى الآن؟

رائعة وإيجابية، وهناك حالة من الرضا عن الفيلم من قبل الكثير من النقاد، لكن لي رأي من الممكن أن يكون غريبًا بعض الشيء، وهو شعوري أن الفيلم سيحقق نجاح أكبر بمجرد عرضه على المنصات، وما أقصده أن نجاحه بالمنصات سيتفوق على نجاحه بشباك التذاكر .

  لكن ما السر وراء هذا الإعتقاد؟

لأنني مؤمنة أن جمهور السينما في الوقت الحالي يبحث عن الأعمال الكوميدية، ولا يريد أن يشعر بالاكتئاب ولو للحظة واحدة داخل قاعة السينما، على عكس المنصات حيث تنجح بها الأعمال الجادة الدرامية التي تناقش قضايا هامة وقوية ومثيرة للجدل .

  ما رأيك في شعار الفيلم “ثورة النساء”؟

أعجبني جدا، لأن الظلم والقهر الذي تتعرض له النساء يتحول إلى ثورة. 

  ما أكبر أزمة تواجه المرأة المصرية والعربية؟

الصمت، فهو سبب كل مصائبنا ومشاكلنا، وهناك العديد من النساء تلتزم الصمت ولا تحب الحديث، أو بمعنى أصح تخشى التحدث عن أزماتها ومشاكلها وما تواجهه من قهر بحياتها، إذا ثارت المرأة واعترضت على أوضاعها ستحل جميع المشاكل في اعتقادي .

  لماذا أصبحت تغيبين عن السينما لفترة طويلة؟

الأمر كله متوقف على القضايا والسيناريو، فأنا لا أتواجد بالسينما إلا إذا وجدت السيناريو المميز والدور المميز والقضايا الهامة التي يناقشها العمل .

  ما الذي يميز السبكي عن غيره من المنتجين؟

حبه وإخلاصه الشديد للسينما.. فهو يحب السينما من كل قلبه ويحب التواجد بها بإستمرار، عكس بعض المنتجين الذين يتواجدون بالسينما مرة واحدة كل عامين .

  ماذا عن رأيك في توقيت عرض الفيلم؟

لا أعتقد أنه التوقيت المثالي أو الأنسب، لكن على أي حال أنا سعيدة بالإزدحام المتواجد حاليا بدور العرض السينمائي، وتواجد أفلام لليلى علوي وهالة صدقي ومحمد عادل إمام والكثير من النجوم الشباب .

  ماذا عن موقفك من موسم الدراما الرمضاني المقبل؟

اتخذت قرار بعدم التواجد بهذا الموسم الرمضاني، وأتمنى التوفيق لجميع زملائي الذين سيتواجدون بهذا الموسم .

  ما سبب اتخاذك لهذا القرار؟

السبب هو انشغالي الفترة الحالية بعدة أعمال فنية منها مسلسل “روز وليلى”، وفيلم “ليلة العيد”، وليس لدي أي وقت للتحضير لأي عمل درامي جديد .

  من ينافس يسرا بالسينما والدراما؟

ليست إجابة دبلوماسية، لكني لا أنافس سوى نفسي، ولا أسعى سوى أن أكون الأفضل دائما .

اقرأ  أيضا : ظهور خاص مع زوجته.. «أبو» يطرح أغنية فيلم «السيستم»


 

;