لتشجيع الأطفال على القراءة.. اتبعي هذه الخطوات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعتبر القراءة من اكثر الاساليب المشوقة للأطفال لتفتيح إدراكهم وخيالهم وربطه بالواقع، فهي تعمل على تحسين النطق لديهم وخاصة في السنوات الأولى من حياتهم وتساعدهم على تخطي السنة الدراسية بوعي كبير وفهم لما حولهم بصورة بسيطة، فهناك العديد من الاستراتيجيات والطرق المختلفة التي يمكن استخدامها لتحفيز الطفل على القراءة وترغيبه بها .

1 - تخصيص منطقة للقراءة في المنزل: 
يساعد تخصيص مساحة من المنزل للقراءة في تشجيع الطفل على القراءة، ويمكن ترتيب هذه المساحة بطريقة تناسب الطفل من خلال وضع كرسي وإكسسوارات مريحة، ومجموعة متنوعة من الكتب.

2 - وجود قدوة للطفل:
يقتدي الطفل بمن حوله وخاصة في أولى سنواته، ومن هنا جاءت ضرورة أن يكون الأهل نموذجاً للقراءة يحتذي به الطفل، فرؤية الطفل لأحد الكبار يمسك الكتاب أو أحد الصحف والمجلات بصورة مستمرة يشجعه على القراءة. قومي بتشجيع طفلك على الانضمام إليك بكتابه الخاص أثناء وقت القراءة.

3 - زيارة المكتبات المحلية:
يمكن أن يساعد حصول الطفل على بطاقته الخاصة للمكتبة المحلية على تشجيعه للذهاب والتجول بين الكتب واختيار الكتاب الذي يلفت انتباهه.
4 - القراءة بمشاركة الآخرين:
الطفل كائن اجتماعي، لذا مشاركته القراءة تجعل منها أمراً ممتعاً بالنسبة له. كذلك، إذا كان للطفل أخ أو أخت أصغر منه سناً، فيمكن تشجيعه على القراءة لهما، فالطفل يحب الشعور بأنه أحد الكبار.

5 - توفير كتب متنوعة للقراءة في المنزل: 
يساعد توفير كتب مختلفة من الكتب في المنزل على إثارة اهتمام الطفل لاكتشافها، وخاصة الكتب المصورة وكتب الخيال العلمي المخصصة للأطفال.

ويجب الأخذ بعين الاعتبار توفير الكتب التي تثير اهتمامات الطفل، مع محاولة توسيع مدارك الطفل من خلال اقتراح بعض الكتب والروايات التي يفضل الأهل أن يقرأها طفلهم، ولكن من المهم ألا يفرض الأهل على الطفل قراءة كتاب لا يرغب به في ذلك الوقت.

6 - الحفاظ على عادة القراءة بانتظام يومياً: 
يساعد تخصيص وقت للقراءة مع الطفل بشكل يومي على الالتزام بهذه العادة، مثلاً، يمكن تخصيص آخر عشر دقائق قبل النوم لقراءة قصة قصيرة. وينصح بتبادل القراءة للطفل بين الوالدين، إذ يرسخ هذا أهمية القراءة للأطفال وتوثيق العلاقة مع كلا الوالدين.

7 - القراءة بصوت عال:
تحفز القراءة للأطفال بصوت عال الخيال لديهم وقدرتهم على تصور الشخصيات وتخيل الموقف وإدراكه، كما ينصح أيضاً أثناء القراءة للطفل بالإشارة بأصبع اليد على الكلمات، والإشارة إلى الصور ليربط الطفل بين الكلمات المقروءة والمكتوبة والصور التوضيحية.

8 - تشجيع الأنشطة التي تتطلب القراءة: 
يمكن تشجيع الطفل على القراءة من خلال جعلها مغامرة أو نشاط حركي، وذلك من خلال قراءة وصفة طبخ وتطبيقها، أو قراءة طريقة صناعة طائرة ورقية وتشكيلها، أو قراءة قائمة الاحتياجات المنزلية ومحاولة العثور عليها أثناء التسوق لشرائها.

9 - التحدث عما يقرأه الطفل:
يوصى بعد إنهاء قراءة كتاب ما للطفل أو إنهاء الطفل القراءة بنفسه لأحد الكتب أن يتم النقاش حول ما جاء فيه، وما الجزء المفضل في الكتاب بالنسبة للطفل، وكيف يمكن تطبيق أو الاستفادة مما جاء في  الكتاب في الحياة اليومية. وهذا يعزز الفهم لدى الطفل ويجعل من القراءة نشاطاً عائلياً.
اقرا ايضا | للأمهات.. حيلة تجعل الأطفال ينامون 12 ساعة ليلاً