أفكار لربات المنزل.. للادخار في أشياء مفيدة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يحل علينا شهر رمضان الكريم بعد أيام معدودة، وفي ظل ارتفاع أسعار السلع الغذائية والمنتجات الأساسية في كل منزل تبحث ربات المنازل عن طرق للتوفير والادخار في كافة احتياجات المنزل وكيفية استغلال الأشياء القديمة وتجديدها والبحث عن البدائل رخيصة الثمن للإدخار والحفاظ على نفس مستوى المعيشة التي تعودت عليه ولكن بمصروفات أقل. 

تبدأ رحلة الإدخار بالمأكولات حيث أن خطوة تحديد قائمة بالمأكولات وتكلفتها هي بداية الطريق في التوفير حيث يمكن الاستفادة من بقايا الطعام، واستخدامه في إعداد وجبات أخرى جديدة ليوم أخر، وعمل وجبات أكثر صحية بدلًا من شراء الوجبات السريعة، التي عادة ما تكون مرتفعة الثمن، منا يمكن الاستفادة من بقايا الفاكهة عن طريق عمل مربى بأطعمة مختلفة، للتقليل من النفقات المتعلقة بوجبة الإفطار ووجبات الأطفال الخفيفة.

واستكمالا للإدخار في الأطعمة يفضل تعلم صنع أنواع الجبن المختلفة في المنزل، وعمل المخبوزات المختلفة في المنزل بدلًا من شراءها بأسعار مرتفعة من الأسواق، كما أنها أكثر صحية على الأطفال.
وهناك خطوات أخرى للإدخار في متطلبات أخرى وهي كالتالي: 

1 - استخدام بقايا الصابون لصنع سائل لليدين والوجه، وبدلًا من شراء مواد تبييض الملابس غالية الثمن، يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم لتنظيفها جيدًا والتخلص من البقع الصفراء.

2 - استخدام الملابس القديمة مثل الجينز في تجديد ديكورات المنزل، بدلًا من التخلص منها وإلقائها في سلة المهملات، عن طريق قصه واستخدامه كغطاء لبعض الكراسي القديمة، واعتماد الجيوب لحمل الأشياء الصغيرة مثل فرش الأسنان.

3 - استخدام الزيوت العطرية مثل اللافندر والورد لتوفير ثمن البرفان، أو لتعطير الملابس والمفروشات وأجواء المنزل. 
4 - محاولة منع الزوج من شراء الأشياء غير المفيدة مثل "السجائر" وذلك للتوفير في الميزانية.

5 - توفير مبلغ لحالات الطوارئ مثل مرض الأطفال، أو الوقوع في ضائقة مالية بشكل مفاجئ.

6 - لابد من دفع النفقات عن طريق بطاقة ائتمان، لأن بطاقات الائتمان تتيح لك العديد من المكافآت والخصومات، كما يمكنك إلغاء رسوم الضريبة من عليها.
7 - كما عليك الاهتمام بإيقاف تشغيل بعض الأجهزة الإلكترونية في المنزل بعد الاستخدام مثل غلق المصابيح، وغلق المكيفات، وغلق أجهزة الكمبيوتر.
8 - يمكنك شراء الملابس الرخيصة بدلا من شراء ملابس باهظة الثمن.
9 - قم بالاشتراك في شركات التأمين التي تدفع لك الصيانة مثل شركات التأمين على السيارة.
10 - يمكنك استخدام تطبيقات مجانية بدلا من تحميل تطبيقات بأموال من متاجر الهواتف.
11 - عليك التحري قبل شراء المنتجات الغذائية، حتي تستطيع المقارنة بين الأسعار وشراء الافضل.
12 - التحكم في الفواتير، عن طريق اغلاق المصابيح الزائدة وفيشة الأجهزة الكهربائية من المكواه والميكروويف والكاتيل وغيرها.  
13 - فتح حساب توفير في البنك ووضع به مبلغ حتى لو 100 جنيها فا مع مرور الوقت يتكون مبلغ يمكن الاستفادة منه في أي حالة طارئة.  
14 - مقابلة الاصدقاء في المنزل بدلا من المطاعم والكافيهات لعدم صرف النفقات في غير محلها.  
15 - تقليل الوجبات الجاهزة والنصف مقلية وتجهيزها في المنزل بطرق اقتصادية وخامات أقل تكلفة.
اقرا ايضا | لمحبي المأكولات البحرية.. طريقة تحضير كفتة السمك بالفرن