العراق: نتخذ إجراءات عديدة عند الشريط الحدودي مع تركيا

محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي
محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي

أكد محمد شياع السوداني، رئيس الوزراء العراقي، اليوم الثلاثاء، أن العراق اتخذ إجراءات عديدة عند الشريط الحدودي مع وتركيا، فيما شدد على ضرورة التنسيق مع تركيا من أجل تنفيذ المشروعات المهمة، بحسب وكالة "واع" العراقية.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي، أن "السوداني" استقبل يشار غولر، وزير الدفاع التركي، يرافقه رئيس هيئة الأركان العامة للجيش التركي.

وأشار إلى أنه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات بين البلدين الجارين، وأهمية تعزيز التعاون الأمني الثنائي، بما يُسهم في تحقيق أمن البلدين واستقرارهما".

وأوضح رئيس الوزراء "ترابط أمن العراق وتركيا، كما هو الحال مع أمن دول الجوار"، مبينًا "أهمية هذه الزيارات من أجل المزيد من التنسيق والتفاهم بين البلدين في مجال دعم الأمن والاستقرار".

وشدد "السوداني" على "التزام العراق بالمبادئ الدستورية التي تؤكد منع استخدام الأراضي العراقية للاعتداء على دول الجوار، وتم اتخاذ إجراءات عديدة في هذا الصدد، لا سيما عند الشريط الحدودي بين العراق وتركيا"، مؤكدًا في الوقت نفسه "رفض العراق المساس بسيادته وأي إجراءات لتصفية الحسابات على أرضه".

وأكد "أهمية الحفاظ على الأمن في سوريا؛ لارتباطه بالأمن القومي للعراق وتركيا، وضرورة التنسيق بين البلدين من أجل تهيئة مقدمات الاستقرار التي يتطلبها تنفيذ المشروعات المهمة، مثل طريق التنمية الاستراتيجي، الذي يتضمن مشروعات سكة حديد وطرق سريعة تربط ميناء الفاو الكبير في مدينة البصرة بالحدود التركية الجنوبية".

من جانبه؛ نقل الوزير التركي تحيات الرئيس رجب طيب أردوغان، ورغبة بلاده في إدامة علاقات التعاون مع العراق، والحرص على التنسيق الأمني المشترك في المجال الاستخباري ومكافحة الارهاب".

وعبر عن "اهتمام الحكومة التركية بمشروع طريق التنمية الاستراتيجي؛ كونه من المشروعات الواعدة التي تحقق التنمية والرخاء للعراق وتركيا ودول الجوار".

وأشار إلى أن "اللقاء تطرق إلى الأحداث الدامية التي تشهدها الأراضي الفلسطينية في غزّة، ومواصلة سلطات الاحتلال عدوانها الوحشي بحق الشعب الفلسطيني، وعرقلتها جهود وقف إطلاق النار، وأهمية دور المجتمع الدولي والدول الكبرى في لعب دور حقيقي لإنقاذ أبناء فلسطين من جرائم الإبادة الجماعية وسياسات التجويع".