على هامش معرض الكتاب.. القضية الفلسطينية وتداعياتها ضمن مائدة التنسيقية

القضية الفلسطينية وتداعياتها على مائدة التنسيقية على هامش معرض الكتاب
القضية الفلسطينية وتداعياتها على مائدة التنسيقية على هامش معرض الكتاب

عقدت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، مجموعة من الندوات التى تتعلق بالقضية الفلسطينية بدأتها، بندوة تحت عنوان "مصر والوضع الفلسطيني الراهن وكيفية الخروج منه"، وذلك في إطار الاحتفاء بـ "يوم فلسطين"،على هامش فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الخامسة والخمسين.

اقرأ أيضا :عضو بالتنسيقية يطالب بزيادة منافذ بيع السلع الأساسية مع اقتراب شهر رمضان

القضية الفلسطينية

أعرب الدكتور رياض الخضري، عضو المجلس الوطني الفلسطيني ورئيس مجلس أمناء جامعة غزة، عن فخره وامتنانه للشعب والحكومة المصرية على دعمهم القوي للقضية الفلسطينية ورفضهم القاطع لفكرة تهجير الفلسطينيين إلى سيناء. 

وأثنى على الجهود المستمرة التي تبذلها مصر لتوفير المساعدات وتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني، معبراً عن شكره للرئيس عبد الفتاح السيسي على استقبال مستشفيات مصر للجرحى والمرضى الفلسطينيين، وقدم الشكر أيضًا لوزير التربية والتعليم، على القرارات الداعمة التي اتخذها تجاه الطلاب الفلسطينيين.

 

ترسيخ القضية الفلسطينية

و من جانبه، قال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن القضية الفلسطينية كان يُروج لها على أن الكيان المحتل هو الضحية، وليس الشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أن اندلاع هذه الحرب كان يُنظر إليه بمنظور مختلف من قبل دول خارج الإقليم العربي الأفريقي، الذي كان على دراية تامة بالقضية الفلسطينية، ومع التصاعد في التمييز مع دولة الاحتلال، بدأ منظور ترسيخ القضية الفلسطينية في وجدان الشعوب كافة.

وأضاف: "ثقافة الإيمان بالقضية الفلسطينية أثرت على الشباب، حيث يعكسون انتماءهم لها من خلال سياراتهم وارتداء الكوفية الفلسطينية، ويظهرون فهمًا واسعًا لحجم القضية ويسعون لتسويقها عبر منصات التواصل الاجتماعي".

فيما، قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن إدارة الأزمة منذ بداية الحرب في ٧ أكتوبر وحتى الآن من الجانب المصري كانت إدارة رصينة، وأوضح أن أهداف إسرائيل في الإفراج عن الرهائن لن تحدث إلا عن طريق التفاوض، وأن ما قدمه وزير الخارجية الإسرائيلي كان فاشلًا. 

الحرب على غزة 

من ناحيته، قال النائب طارق الخولي، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن الحرب على غزة أدت إلى تعرية النظام العالمي وفضح ازدواجيته. 

وأضاف الخولي: "أصبح هناك فجوة بين ما تراه الحكومات الأجنبية وما يراه الشعوب، حيث خرجت الكثير من الاحتجاجات الكبيرة في الشوارع الأوروبية، ورأينا أيضًا موظفين فيدراليين يحتجون لدعم القضية الفلسطينية.

طوفان الاقصى

وعلى الجانب الآخر  عقدت التنسيقية أيضا، ندوة تحت عنوان "القضية الفلسطينية وعلاقتها بالأمن القومي المصري.. من وعد بلفور حتى طوفان الأقصى".

حيث أكد السفير بركات الفرا، سفير دولة فلسطين الأسبق في القاهرة، بالندوة على وجود محطات مشتركة بين مصر وفلسطين على مر السنوات، تهدف إلى استعادة الحقوق الفلسطينية، مشيرًا إلى العلاقة التاريخية والأبدية بين البلدين. 

وأوضح الفرا، أن هناك صلات نسب وصهر تربط بين الشعبين، حيث يشار إلى أن 30% من العائلات الفلسطينية لها أصل مصري، وعندما يتحدث عن العلاقة بين مصر وفلسطين، يشير إلى واقع يفرض نفسه من خلال هذه العلاقات الأخوية والصداقة والجوار.

المشروع الصهيونى

كما أكد الفرا على أهمية دور الجيش المصري في حماية القضية الفلسطينية خلال أحداث عام 1948، حيث شارك الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ورفاقه في دفاع مصر عن القضية الفلسطينية، وفيما يتعلق بالمشروع الصهيوني.

و من جانبه، أكد النائب أحمد مقلد، أمين سر لجنة الشئون العربية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن تاريخ القضية الفلسطينية والنضال العربي المشترك طويل للغاية، موضحاً أن هذه القضية لا تقتصر على الشعب الفلسطيني بل تمتد لتشمل الوطن العربي بأسره، حيث عانى الوطن العربي بأكمله في فترات تاريخية من الاحتلال، ورغم أن الدول العربية حصلت على استقلالها، إلا أن هناك دولة أخرى ما زالت تسعى للاستقلال وحقها في الحكم الذاتي. 

الدولة المصرية

كما شدد مقلد، على أن هذه ليست قضية فلسطين وحدها، وأن الدولة المصرية كانت دائمًا حاضرة في دعم القضية الفلسطينية، مشيراً إلى دور مصر في جميع الجوانب التي تخص القضية الفلسطينية.

و من ناحيته، تحدث الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، عن موقف مصر فيما يتعلق بدخول المساعدات إلى غزة وفلسطين منذ بداية طوفان الأقصى، مؤكداً على أهمية التطرق إلى الدور المصري الفعّال في إدارة تلك الأزمة. 

وشدد على أن هناك 7 مسارات عملت فيها مصر منذ 7 أكتوبر 2023، وتمت جميعها بتكامل وتناغم، موضحاً أنه تم وضع ما حدث في 7 أكتوبر في سياقه الصحيح، رداً على محاولة إسرائيل تصويره كعمل إرهابي، وأكد أنه يأتي في سياق تراكم الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية.

إصدارات التنسيقية 

وختاما أقامت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، مساء أمس، حفل توقيع جماعي لأعضائها الذين شاركوا بإصداراتهم في معرض القاهرة الدولي للكتاب في الدورة الـ 55، شارك أعضاء التنسيقية بـ11 إصدارًا جديدًا .

 وتنوعت الإصدارات بين الدراسات البحثية والسياسية، والإصدارات التاريخية والأدبية، والروايات والمجموعات القصصية، وكتب تنمية المهارات الشخصية، والكتب القانونية، والمترجمات وغيرها من الموضوعات التي تعكس تنوع أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.