بعد غرامة "كتاب هيتلر" النازي.. أصل المعركة بين "روسيا وآبل"

آبل
آبل

أصدرت محكمة روسية حكما بتغريم شركة أبل، وصلت لـ800 ألف روبل، وذلك بسبب كتاب كفاحي لأدولف هتلر، الذي رفضت إزالته من متجرها، الإلكتروني، حيث يعتبر كتاب هتلر، من الكتب الممنوعة في روسيا، لاحتوائه على أفكار متطرفة.

وعقدت جلسة المحكمة خلف أبواب مغلقة بمبادرة من شركة أبل، نظرا لوجود مواد في القضية تمثل سرا تجاريا. وفي عام 2010، أعلنت السلطات الروسية أن "كفاحي" متطرف، وبالتالي تم حظر توزيعه في البلاد.

وهذه ليست المرة الأولى التي تفرض فيها روسيا غرامة مالية على آبل

والتي كان آخرها في شهر أغسطس الماضي، حين أعلنت وسائل إعلام أن محكمة روسية فرضت غرامة مالية على شركة آبل لمخالفة الأخيرة القوانين التي تتعلق بالمحتوى المسموح بنشره عبر الإنترنت في روسيا، إذ امتنعت أيل عن حذف محتوى «غير دقيق» بشأن ما تسميه روسيا «عملية عسكرية خاصة» في أوكرانيا.

وبحسب وكالة نوفوستي أشار القاضي الروسي، تيمور فاخرامييف، إلى أن محكمة في موسكو فرضت على شركة آبل غرامة قدرها 400 ألف روبل، بعد أن ارتأت المحكمة أن آبل مذنبة في مخالفة قواني نشر المحتوى غير المرغوب فيه عبر الإنترنت في روسيا، ولم تقم بإزالة المحتوى الخاضع للقيود والذي طلب منها حذفه.

وأوضح القاضي أنه ومع مراعاة الحجج المقدمة خلال جلسة المحاكمة فإن العقوبة التي فرضت على آبل كانت أقل من الحد الأدنى الممكن، وخصوصا أن آبل كانت قد تعرضت لعقوبات مالية سابقة في روسيا بموجب القوانين المحلية.

وغرمت أيضا محكمة مقاطعة تاجانسكي في موسكو في  30 نوفمبر 2023   شركة أبل بمبلغ 12 مليون روبل  لرفضها المتكرر تخزين البيانات الشخصية لمستخدميها الروس في روسيا،

وأُدينت شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة بارتكاب جريمة إدارية بموجب البند 9 من المادة 13.11 من قانون الجرائم الإدارية في الاتحاد الروسي.

وفرضت روسيا في يوليو 2022 غرامة قدرها 2 مليون روبل على شركة آبل  بسبب رفض الشركة تخزين البيانات الشخصية للمستخدمين الروس في البلاد.