في آخر أيام معرض الكتاب.. إطلاق سلسلة «عقول» للبحث عن العقل

معرض الكتاب
معرض الكتاب

 اختتم معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته 55 ندواته حيث تم اطلاق براعية الهيئة العامة للكتاب سلسلة عقول فهو مشروع يهدف الى ارثاء مبادئ الثقافة المصرية والعربية والحفاظ على الهوية المصرية من اختراق الثقافة الغربية التى تستهدف الثوابت الاجتماعية وتهدد عقول الشباب ، حضر الجلسة الختامية بمعرض الكتاب عبد السلام فاروق رئيس تحرير مشروع عقول الذى اطلقتها الهيئة العامة للكتاب أكد عبد السلام فاروق خلال اللقاء على ضرورة إطلاق السلسلة فى الوقت الراهن نظرا للظروف التى تمر بها مصر والمنطقة العربية فلابد من دعم الشباب الواعى بهذه المخاطر.

اقرأ أيضاً | رئيس «الوطنية للصحافة» يتفقد أجنحة المؤسسات القومية بمعرض الكتاب

وأضاف عبد السلام اننا فى مصر لدينا نماذج مضيئة من الكتاب والمثقفين الشباب فلابد من دعم هذه العقول التى ستواجه اى دخيل يهدد ثوابت الدولة فى الداخل فلدينا العقول التى تستطيع فى اوقات الشدة ان تقول عقول منيرة تغير الواقع وتراعى الثوابت دون الصدام مع الكتاب ، مشيرا الى أنه يجب أن تكون سلسلة عقول بين هذه الجملتين الثوابت والتغيير.

وأوضح الكاتب سامى الزقم أن أطلاق مشروع سلسلة عقول يهدف الى الحفاظ على القيم المصرية فى جميع المجالات ومواجهة اى قيم دخيلة على المجتمع التى تستهدف بدورها المرأة والشباب وغياب هويتهم فيجب الحفاظ الهوية المصرية ودعم الادمغة وهذا هدف السلسلة.
وأشار الى ان بناء العقل المصرى لا يأتى الا بقراءة التاريخ فمن يدرس  التاريخ يملك المستقبل فلابد من تحفيز عقول الشباب للحفاظ على الهوية المصرية. 

أشاد الصحفى والباحث  بمؤسسة الاهرام ايمن السيسى بالعرس الثقافى فى معرض الكتاب الذى اختتم دورته اليوم الثلاثاء، مشيرا الى أن سلسلة عقول هى انطلاق قاعدة تنويرية وابداعية من مصر وهذا هو دورها الاساسى عبر التاريخ. 
وأضاف السيسى أن السلسلة ستساهم فى صناعة العقل المصرى والعربى أيضا خلال الحقبة القادمة بسبب الهجمة التى تتعرض لها شباب مصر من عمليات غياب العقل والتغريب وضياع الهوية المصرية، موضحا أنه يجب توزيع هذه السلسلة فى جميع ادوار النشر والمكتبات العامة بل التسويق خارج مصر ومن خلال السفارات فالهيئة العامة للكتاب دائمة سباقة فى تغذية الوجدان المصرى.