جهانبخش: حان الوقت لإظهار أن إيران الأفضل أمام قطر بكأس آسيا 

علي رضا جهانبهش
علي رضا جهانبهش

 

اعتبر علي رضا جهانبهش جناح المنتخب الإيراني، أنه حان الوقت لكي يظهر الفريق أنه "أفضل جيل إيراني في كرة القدم"، خلال مواجهة قطر، الأربعاء المقبل، في نصف نهائي كأس آسيا.

وقال جهانبهش، لموقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: "لحسن الحظ أعتقد ان الجيل الراهن يضمّ مزيجا من اللاعبين الرائعين فرديا والذين يمتلكون خبرة رائعة أيضا، وهذا سيساعدنا على تقديم أداء جيّد".

تابع لاعب فينورد روترادم الهولندي: "هذا الجيل يملك أحلاما كبيرة. نريد أن نظهر اننا أفضل جيل إيراني في كرة القدم. لقد حان الوقت".

ويأمل منتخب إيران في فك عقدة الدور نصف النهائي الذي خرج منه 6 مرات تواليا، بعد تتويجه 3 مرات تواليا بين 1968 و1976.

أضاف جهانبهش البالغ 30 عاماً "من تجربتنا في نسخة الإمارات 2019 (خسرت أمام اليابان 0-3 في نصف النهائي) نعرف انه لن تصل (إلى اللقب) حتى تكون فعلياً هناك".

ويعيش المنتخب الإيراني فترة مميزة، إذ لم يخسر خلال 18 مباراة تمتد منذ 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، و15 مباراة مع مدرّبه أمير قلعة نويي.

وتطرّق جهانبخش إلى التوقعات المرتفعة في إيران وشغف أبناء بلده بالمستديرة: "كرة القدم دائما حيّة في إيران. هي الرياضة الأولى في البلاد، التوقعات مرتفعة دوما. الضغط حاضر باستمرار مع الأجيال المختلفة".

وفيما تُعدّ إيران من المنتخبات القوية في آسيا، لم تنجح بتخطي دور المجموعات في 6 مشاركات بكأس العالم: "في كأس العالم كانت التوقعات أن نتخطى دور المجموعات، لكن في كأس آسيا الوضع مختلف. يتوقع منا الجمهور الإيراني أن نحرز الألقاب".

وأضاف بعد الفوز على اليابان حاملة اللقب 4 مرات عندما سجّل ببرودة أعصاب ركلة جزاء في الوقت البدل عن ضائع (2-1) مانحا بلاده الفوز الأول على الساموراي في البطولة القارية: "أظهرنا أمام اليابان أننا لعبنا حيدا. لعبنا بقلوبنا وسنحرص على تكرار ذلك في المباريات المقبلة لإنهاء البطولة بأفضل طريقة ممكنة".

وعن مواجهة قطر المضيفة وحاملة اللقب، قال جهانبخش الذي خاض أكثر من ثمانين مباراة دولية ويبرز إلى جانبه العائد من الإيقاف مهدي طارمي وسردار أزمون: "قطر فريق قوي. لطالما احترمتهم كأفضل الفرق في آسيا. قاموا بعمل جيد في السنوات الأخيرة على صعيد تطوير البلاد وكرة القدم".

وأتم: "لقد اختبرنا اللعب في نصف نهائي النسخة الماضي، ونتذكر شعورنا عندما ودّعنا أمام اليابان في 2019. لا نريد أن يتكرّر ذلك. سنستعد جيدا ونكون جاهزين".