هل تطرح البنوك المصرية شهادات إدخارية بالجنيه والدولار بفائدة أكبر من 27%؟| خاص

موضوعية_ البنوك المصرية
موضوعية_ البنوك المصرية

توقع محمد عبد العال الخبير المصرفي، حدوث خفض جديد ومحدود في سعر الجنيه المصري خلال الأيام القليلة المقبلة.

اقرأ أيضا|في دقيقة واحدة.. خطوات شراء شهادة طلعت حرب من بنك مصر عبر ATM| فيديو

وقررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، يوم الخميس 1 فبراير 2024 ، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس بنسبة 2% لتصل أسعار العائد إلى 21.25%، و 22.25% و 21.75%، على الترتيب، كما رفعت سعر الائتمان والخصم إلي 21.75%.

وقال محمد عبد العال، إنه في حالة القيام بخفض سعر الجنيه، فإنه من المتوقع حدوث زيادة جديدة من البنك المركزي المصري، لأسعار الفائدة في مصر، بمقدار 200 نقطة أساس إضافية أخرى أى بنسبة 2%، بجانب رفع نسبة الاحتياطي الإلزامي إلى 20% ، بهدف المساعدة في امتصاص السيولة الزائدة.

وتوقع الخبير المصرفي، صدور شهادات ادخار جديدة للقطاع العائلى بفائدة أكبر من 27% قد تصل إلي 30% أو أكبر، مشيرًا إلي امكانية استحداث شهادات جديدة أو ودائع زمنية ثابتة لفترات لا تزيد عن سنة لعملتي الجنيه والدولار بأسعار أكثر تميزاً ومنافسة للأسعار السائدة في البنوك حالياً.

وأعلن كل من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، في 4 يناير 2024، طرح الشهادات مرتفعة الفائدة والتي يصل سعر الفائدة عليها 27% سنويا يصرف في نهاية مدة الشهادة، أو بسعر فائدة (عائد) يبلغ 23.5 % ويصرف شهرياً.

ويصل سعر الفائدة على الشهادة الأولى التي يطرحها كل من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، إلى 27% سنويًا ويصرف العائد سنويًا، بينما يصل سعر الفائدة على الشهادة الثانية، إلى 23.5% سنويًا، ويصرف العائد شهريًا.

وتبلغ مدة الشهادتين مرتفعة الفائدة عام واحد فقط، ويتم احتساب المدة اعتبارًا من يوم العمل التالي للشراء، ويأتي إصدار الشهادات مرتفعة الفائدة والتي يصل سعر الفائدة عليها إلي 27%، من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، لتوفير بديل مناسب لمختلف فئات العملاء عقب موعد استحقاق الشهادات بفائدة 25%.

وتخطت مبيعات الشهادات البنكية بفائدة 27% سنويا ويصرف العائد الخاص بها في نهاية مدة الشهادة، والشهادة الثانية بسعر فائدة 23.5% سنويا ويصرف العائد الخاص بها شهريا في كل من البنك الأهلي المصري وبنك مصر، مبيعات الشهادة المنتهية مدتها بفائدة 25% سنويا، بنحو 105 مليارات زيادة، حيث كانت الشهادات بفائدة 25% حققت العام الماضي مبيعات بلغت قيمتها 460 مليار في بنوك الأهلي المصري، ومصر والقاهرة.

وبلغت مبيعات الشهادات البنكية بفائدة 27% سنويا ويصرف العائد الخاص بها في نهاية مدة الشهادة، والشهادة الثانية بسعر فائدة 23.5% سنويا ويصرف العائد الخاص بها شهريا والتي طرحها كل من البنك الأهلي المصري وبنك مصر، نحو 565 مليار جنيه خلال فترة أقل من شهر منذ طرحها في 5 يناير 2024.

وحققت الشهادة البلاتينية بفائدة 27% سنويا ويصرف عائدها في نهاية مدتها، وبسعر فائدة 23.5% سنويا ويصرف عائدها شهريا، في البنك الأهلي المصري، مبيعات بلغت حتى الآن نحو 365 مليار جنيه منذ طرحها يوم 5 يناير وحتى الخميس 1 فبراير.

وارتفعت مبيعات شهادة طلعت حرب بفائدة 27% سنويا تصرف مرة واحدة في نهاية المدة، وبسعر فائدة 23.5% سنويا ويصرف العائد شهريا والتي بدء بنك مصر في طرحها للشراء في 5 يناير 2024، لتبلغ نحو 200 مليار جنيه منذ طرحها وحتى يوم 1 فبراير.