مشروب الشعير.. الكنز الصحي المجهول

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكدت د. رشا مصطفى حسن، دكتوراة الكيمياء الحيوية والتغذية العلاجية- جامعة عين شمس، أن الشعير يعد الكنز الصحي المجهول، حيث يحتوى على العديد من المغذيات الهامة مثل الألياف والعديد من الفيتامينات وأبرزها فيتامين B1 - B2-  - B3  B6 وحمض الفوليك وفيتامين E والعديد من المعادن مثل السيلينيوم والنحاس والحديد والفسفور والمغنيسيوم. 

ومن أهم فوائد الشعير الآتي: 

خسارة الوزن الزائد حيث تساعد الألياف التي يحتوي عليها الشعير على الشعور بالشبع دون إضافة أي سعرات حرارية، ما يجعل الشعير هامًا بشكل خاص لمن يرغبون في خسارة الوزن الزائد، ولذلك فإن تناول الحبوب الكاملة مثل الشعير يساعد على تحسين عمليات الحرق والتمثيل الغذائى في الجسم، والتقليل من الشعور بالجوع.

الحفاظ على صحة الأمعاء
يعتبر الشعير مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية اللازمة لنمو بكتيريا الأمعاء الجيدة، ولذلك يساعد الشعير في تعزيز صحة القولون والحفاظ على حركة منتظمة للأمعاء وإخراج الفضلات بانتظام والحفاظ على نظافة المعدة وحل مشاكل الامساك المتكرر وبذلك التقليل من فرص الإصابة بالبواسير و تقليل من فرص الإصابة بسرطان القولون.

اقرأ أيضاً|  أسباب غير متوقعة تجعلك تحلم بالموت

الشعير غني بمضادات الأكسدة مثل السلينيوم والعديد من فيتامين المضادة للأكسدة التي تقلل من فرص الإصابة بأمراض السرطان وتقلل فرص حدوث الالتهابات المختلفة بالجسم. 

تقوية جهاز المناعة نظرًا لغنى الشعير بالمواد الغذائية الهامة، فإنه يعتبر أحد الأغذية الطبيعية المعززة والمقوية لجهاز المناعة والتي تساعد على حماية الجسم من الاصابة  بالامراض الفيروسية والبكتيرية المختلفة. 

يعتبر الشعير مفيد جدا لمرضى السكري حيث يساعد على السيطرة على السكري من النوع الثاني، لان محتوى الشعير العالى من الألياف تساعد على إبطاء عمليات امتصاص الجلوكوز في الجسم، وقد أظهرت العديد من  الدراسات أن تناول مجموعة من مرضى السكري للشعير الغني بالألياف قد ساعد على التقليل بشكل كبير من مستويات الجلوكوز واحتياجهم للانسولين.

تعزيز صحة القلب
لوجود السليسنيوم وفيتامين هـ ومادة النياسين وكذلك الألياف المفيده جدا، لذلك يلعب الشعير دور هام فى حماية القلب والأوعية الدموية من الإصابة بتصلب الشرايين وارتفاع نسبة وتراكم المواد الدهنية (مثل الكوليسترول) في داخل الأوعية الدموية. 

يساعد في إزالة السموم من الجسم
حيث يساعد الاستخدام المنتظم لمياه الشعير على طرد السموم من الجسم والأمعاء عبر المسالك البولية، يتم تشغيل هذه العملية بشكل أساسي من خلال مجموعة من السكريات تسمى بيتا جلوكان الموجودة في جدران خلايا الشعير، لذلك فهو يساعد في تطهير النظام الداخلي للجسم.

لعلاج التهابات المسالك البولية
ماء الشعير يعمل كمدر للبول، فإنه يعتبر علاجًا طبيعيًا لعدوى المسالك البولية، لذلك يفضل استخدام الشعير لمرضى السكر ومرضى القلب والمرضى الذين يعانون من مشاكل الإمساك المزمن فى الجهاز الهضمى وكذلك لمرضى السمنة وراغبى الحفاظ على الوزن المثالى ومرضى التهابات وحصوى المسالك البولية. 

واختتمت د. رشا حديثها بتحذير مرضى حساسية الجلوتين أو مرض السيلياك، من تناول دقيق الشعير، لاحتوائه على نسبة عالية من الجلوتين.