بايدن يصف نتنياهو بـ«رجل سيئ مجنون»

لقاء سابق  بين بايدن ونتنياهو
لقاء سابق بين بايدن ونتنياهو

وصف الرئيس الأمريكى جو بايدن، بنيامين نتنياهو فى محادثات مغلقة بأنه «رجل سيئ مجنون».

وبحسب مقال على موقع بوليتيكو الأمريكي، فإن القلق الرئيسى لبايدن هو سعي نتنياهو إلى جر الولايات المتحدة إلى حرب شاملة فى الشرق الأوسط، مما سيضمن تدفق الأسلحة والجنود الأمريكيين. وفي هذه الحالة، فإن الضغوط على نتنياهو لإنهاء الحرب في غزة ستتبدد، إلى جانب الضغوط السياسية الداخلية على رئيس الوزراء..

ووفقاً للموقع، فإن الرئيس لن يقول بهذه الكلمات علانية، لكنه بدأ يظهر علاماتٍ على أنه يستمع إلى شكاوى النشطاء المؤيدين للفلسطينيين. ومن أمثلة ذلك الأمر الرئاسي الذي أصدره ضد المستوطنين الذين ارتكبوا أعمال عنفٍ ضد الفلسطينيين، وتصريحه بأنه يصلي من أجل سلامة «المحتجزين كرهائن تحت القنابل، والذين شُردوا من منازلهم».

وسارع المتحدث باسم الرئيس، أندرو بيتس، إلى نفى الكلام قائلاً: «الرئيس لم يقل ذلك، ولن يقول ذلك في المستقبل». وأضاف بيتس أن بين الزعيمين «علاقة محترمة تمتد لعقود».

ويواجه الرئيس الأمريكي انتقاداتٍ داخل حزبه قبل انتخابات 2024، بما فى ذلك من مؤيدى إسرائيل المخلصين الذين يقولون إنه يجب أن ينأى بنفسه عن نتنياهو.. وبحسب الكاتب جوناثان مارتن، فإن خوف بايدن العميق هو أن نتنياهو مهتم بجر الولايات المتحدة إلى صراعٍ أوسع فى الشرق الأوسط من شأنه أن يضمن استمرار إمداد المنطقة بالأسلحة، بالإضافة إلى المزيد من القوات الأمريكية.