ننشر أغرب الفتاوى في معرض الكتاب

ركن الفتوى بمعرض الكتاب
ركن الفتوى بمعرض الكتاب

يستقبل ركن الفتوى بجناح الأزهر الشريف، في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55، آلاف الزوار من كل الفئات والجنسيات، طوال أيام المعرض، فما هي أبرز الأسئلة التي وردت إلى ركن الفتوى؟.

وقالت الواعظة هدي الشاذلي، إن الأسئلة متنوعة وتختلف على حسب السائل، فالرجل المسن تختلف أسئلته عن الشاب، تختلف عن الفتاة، وتختلف عن الأطفال.

وأضافت "الشاذلي" أن هناك أسئلة كثيرة توجه لنا، منها ما ورد علينا من قبل ومنها ما لم يرد، وهذا ما يجعل وجودنا في المعرض يكسينا خبرات جديدة كل يوم.

وبسؤالها عن أجدد الأسئلة وأغربها، قالت هدى سؤلت عن حكم التداوي ببعض المنتجات المصنوعة من لبن "الحمير"، وسؤال آخر حول عمليات التجميل واستخدام "البوتكس" بمواد محرمة، وحكم معاملة ذوى الاحتياجات الخاصة بعنف، وحكم ميراث ولد الزنا، ودفن النساء في مقبرة واحده مع الرجال.

وأضافت الواعظة أن من بين أغرب الأسئلة: هل يجب الغسل على المرأة بعد إجراء عملية الحقن المجهري؟ وللإجابة علي هذا السؤال تكونت لجنة للرد، توصلت اللجنة إلى أن العملية تتم دون التقاء الختانين وبناء عليه، أن الغسل يجب على الزوج فقط. 

وهناك سؤال أغرب من زوجة سافر زوجها للعمل فترة طويلة، فتزوجت عليه عرفيا، فما الحكم ؟! 

وتأتي أسئلة الشباب حول الوشم، وثقب الأذن باكثر من ثقب، وكل ما هو مستحدث للبنات في التجميل، وصل الشعر، تحديد جنس الجنين، تصوير جثث الموتى.

وذلك بجانب الأسئلة المتعلقة بالعبادات، كأحكام الزكاة، والجمع والقصر في الصلاة، وأحكام العمرة، وفي المعاملات كانت التساؤلات الخاصة بالهبة والدين، والميراث وكيفية تقسيم التركة، وأحكام خاصة بالنساء كالطهارة، وأحكام الحيض والنفاس، وبعض الأسئلة للشباب والفتيات والأطفال في الشبهات، وضوابط الاختلاط بين الشباب والفتيات في الدراسة والعمل. 

من جهة أخرى، قال الواعظ وعضو لجنة فتوى بالأزهر الشريف الشيخ محمد النمر، يتوافد الكثير من الشباب على ركن الفتوى بالمعرض منذ التاسعة صباحا وحتى نهاية اليوم، وبفضل بالله لا يخرج من هنا طالب فتوى إلا وهو مقتنع تماما بالفتوى الحاصل عليها من الأزهر الشريف.

أوضح " النمر" أن أكثر الفتاوى المطلوبة من الشباب، ومن خلال تلك الأسئلة، رصدنا وجود فجوات كبيرة داخل الأسر، بين الأبناء والأباء، صلة الأرحام بين الآباء والأبناء، بسبب الطلاق أو الخلع، وظهر لدينا أيضا مشكلات بين الشباب تتعلق العفاف والعفة، والنظر إلي المحرمات، وهناك فئات أخرى للأسف وقعت ممارسة الفاحشة.

 وأكد عضو لجنة الفتوى بالأزهر، على أن بعد رصد تلك الفتاوى، يقدم الأزهر هذا العام كتاب خاص بالرد على أسئلة الجمهور في الفتوى التي تواكب العصر الحالي، القائم على إجابة هذة الفتاوى أساتذة متخصصين في تلك المجالات المختلفة .

أضاف الشيخ محمد، أن هناك فتاوى متعلقة بالقضايا الفكرية المختلفة، بالإضافة المعاملات المالية، وبعض المشكلات الأسرية كالطلاق والميراث، فضلًا عن استفسارات أخرى في مجال العبادات.

وأشار إلى أن غزة كان لها حضور مميز بركن الفتوى، حيث وردت إلينا كثير من الأسئلة حول ماذا نستطيع أن نقدم لهم و ماذا يجب علينا فعله في ظل الأزمة التي يعيشها أهل غزة، فكان ردنا عليهم: "أن الشخص يستطيع أن يفعل كثيرًا لدعم القضية الفلسطينية، والمجال في ذلك واسع ومفتوح، سواء بالمال، أو العلم، أو الإعلام، أو الدعاء".

وأوضح أن مئات الزائرين يترددون على جناح الأزهر لطرح أسئلتهم واستفساراتهم، ويقوم بالرد عليهم علماء وأعضاء الفتوى بالركن، وتفنيد الشبهات المتعلقة ببعض الفتاوى بالفكر الوسطي المعتدل الذي يتبناه الأزهر الشريف، بعيدًا عن الآراء الهدامة، والمفاهيم المغلوطة.