بـ64 مليون دولار.. «الصديق الحميم» في مزاد

الصديق الحميم
الصديق الحميم

أعلنت دار كريستيز للمزادات في بريطانيا أن عملاً كبيراً للرسام السريالي رينيه ماجريت، والذي لم يُعرض للعامة منذ ربع قرن يمكن أن يجلب 50 مليون جنيه إسترليني (64 مليون دولار) قبل البدء بالمزاد في 7 مارس بالعاصمة لندن وستباع في هذا الشهر بمناسبة مرور قرن على الحركة السريالية في الفن، واللوحة بعنوان «الصديق الحميم».

وتتضمن اللوحة العديد من الزخارف المميزة للفنان البلجيكي، بما في ذلك رجل يرتدي قبعة مستديرة وسحب بيضاء رقيقة على سماء زرقاء، وفي هذه اللوحة، التي اكتملت عام 1958، يظهر الرجل من الخلف، مواجهاً منظراً طبيعياً جبلياً.

اقرأ أيضا| طبيبة أسنان تعالج قلق مرضاها بكلبتها

وقال أوليفييه كامو، نائب رئيس كريستي للفن الانطباعي والحديث، إن اللوحة من بين مجموعة قليلة من أهم أعمال ماغريت التي يملكها أفراد، وتم عرضها آخر مرة في بروكسل عام 1998، ويتم بيعها بالمزاد العلني لأول مرة منذ عام 1980، وتقدر قيمتها قبل البيع بما يتراوح بين 30 مليوناً و50 مليون جنيه إسترليني (38 مليوناً و64 مليون دولار).

ويصادف هذا العام الذكرى المئوية لـ«البيان السريالي» لأندريه بريتون، والذي حدد الحركة السريالية الفنية ومن أشهر أعمال ماجريت أيضاً، لوحة غليون بعنوان «هذا ليس غليوناً».