روسيا تكشف الهدف من إسقاط الطائرة المنكوبة "إيل-76"‎

وزارة الخارجية الروسية
وزارة الخارجية الروسية

أعلن السفير المكلف بالمهام الخاصة بالجرائم الأوكرانية في وزارة الخارجية الروسية، روديون ميروشنيك، أن حادثة إسقاط طائرة النقل الروسية "إيل-76"، التي كانت تنقل أسرى أوكرانيين، كانت تهدف إلى قطع أي اتصالات بين موسكو وكييف.

الخارجية الروسية تستدعي السفير الإسرائيلي لدى موسكو بسبب «تصريحات غير مقبولة»

وقال ميروشنيك: "من خلال إسقاط طائرة النقل الروسية "إيل 76"، أعتقد أن المهمة قد تم تحديدها هناك، والتي كانت تهدف إلى قطع أي اتصالات بين موسكو وكييف، والتي عملت (الاتصالات) على الأقل بشأن تبادل أسرى الحرب".

 

وأشار ميروشنيك، خلال حديثه لقناة "روسيا 24" التلفزيونية، إلى أن "المفاوضات القائمة بين البلدين كانت تتمحور حول الأسرى أو القتلى أو مناقشة بعض القضايا الإنسانية الأخرى التي تطرح بين الحين والآخر".

 

وأضاف ميرونشيك أن "أوكرانيا ستتحمل المسؤولية عن جريمة إسقاط طائرة النقل الروسية "إيل-76".

 

وفي 24 يناير الماضي، أسقطت القوات المسلحة الأوكرانية، طائرة نقل عسكرية روسية من طراز "إيل-76" فوق مقاطعة بيلغورود، وكانت تقل 65 أسيرًا أوكرانيًا، قُتلوا جميعًا، بالإضافة إلى ثلاثة ضباط روس مرافقين لهم وستة من أفراد الطاقم.

 

ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الحادث بأنه جريمة كييف ضد مواطنيها.

 

 ووفقا له، كان الجانب الأوكراني على علم بوجود أسرى حرب من القوات المسلحة الأوكرانية على متن الطائرة "إيل-76"، ومع ذلك فقد تم إسقاطها، إما عن طريق الإهمال أو عن قصد.