يسببه التدخين.. ما لا تعرفه عن «مرض برجر»

التدخين
التدخين

أكد د. أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، أن التدخين يتسبب في الإصابة بسدة رئوية وضعف مناعة وما يعرف بـ«مرض برجر». 

«مرض برجر» هو مرض نادر يصيب الشرايين والأوردة الموجودة في الذراعين والساقين، وعند الإصابة به يحدث انسداد في الأوعية الدموية، ويقلل ذلك من تدفق الدم إلى المناطق المصابة، ويمكن أن تتكون جلطات دموية في الأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً | كيف تلعب صحة الأمعاء دورًا في الوقاية من السرطان؟

ويؤدي نقص تدفق الدم مع مرور الوقت إلى تلف أنسجة الجلد أو تدميرها، ويمكن أن يؤدي التلف إلى إصابة أنسجة الجسم بالعدوى وموتها، ويُسمى ذلك بالغنغرينة. 

يظهر مرض برجر للمرة الأولى عادة في القدمين، وقد يؤثر في النهاية في الأوعية الدموية لليد، وربما تتكون جلطات دموية في الأوردة الصغيرة للذراعين والساقين.

يكون المصابون بمرض برجر غالبًا ممن يدخنون السجائر أو يتعاطون أشكالاً أخرى من التبغ، مثل مضغ التبغ، لهذا فالإقلاع عن تعاطي جميع أنواع التبغ هو الطريقة الوحيدة لعلاج المرض. 

وتشمل أعراض مرض برجر الشعور بوخز في أصابع اليدين أو القدمين، وتغيرات في لون الجلد في اليدين والقدمين، فقد يميل لون الجلد إلى الأحمر أو الأزرق أو الرمادي الشاحب، وأيضا تغير لون أصابع اليدين والقدمين إلى اللون الأبيض ثم الأزرق عند التعرض للبرد، بالإضافة للشعور بألم في القدمين أثناء المشي لمسافات طويلة.