ماذا يعني الشمول المالي؟ وما هى استراتجيته وأبرز أهدافه؟

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

يعد الحد من الفقر، النمو الاقتصادي الشامل و المستدام، والحد من عدم المساواة لكافة فئات المجتمع و المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة على رأس الأولويات في "رؤية مصر 2030" تماشيا مع أهداف التنمية المستدامة.

قرارات مهمة للبنك المركزي في 2023.. أبرزها حدود البطاقات بالخارج

ويعتبر الشمول المالي أحد الركائز الأساسية في استراتيجية التنمية المستدامة: "رؤية مصر 2030" نظرا لتأثيره المحتمل على تحسين فرص النمو الشامل والحفاظ على الاستقرار المالي والاجتماعي في إطار تحقيق هدف "الاقتصاد التنافسي والمتنوع".

وتوضح بوابة أخبار اليوم، في هذا التقرير كل ما يخص الشمول المالي وتعريفه واستراتيجية البنك المركزي المصري لتنفيذه وأبرز أهدافه.

تسعي الدولة المصرية من خلال الشمول المالي إلى زيادة مرونة الاقتصاد وقدرته التنافسية، وتحسين بيئة الأعمال، وتعزيز ريادة الأعمال التي تؤدي إلى تحقيق الشمول المالي والتحول الرقمي.

تعريف الشمول المالي ..

ينص قانون البنك المركزي المصري والجهاز المصرفي الصادر بالقانون رقم 194 لسنة 2020، على أن الشمول المالي هو: إتاحة مختلف الخدمات المالية للاستخدام من قبل جميع فئات المجتمع، من خلال القنوات الرسمية بجودة وتكلفة مناسبة مع حماية حقوق المستفيدين من تلك الخدمات، بما يمكنهم من إدارة أموالهم بشكل سليم.

استراتيجية الشمول المالي..

استراتيجية الشمول المالي (2022–2025) الصادرة عن البنك المركزي المصري، هي أول تقرير يصدره البنك يستعرض السبل العلمية التي اتخذها لقياس مستوى الشمول المالي في مصر من حيث الإتاحة والاستخدام وجودة الخدمات المالية في إطار وضع أهداف ورؤية واضحة لإعداد وتصميم استراتيجية الشمول المالي وتحديد أولويات التنفيذ.

ويأتي تعزيز الشمول المالي وتنسيق الجهود الوطنية الرامية إلى تحقيق نظام مالي شامل للجنسين يعالج المعوقات التي يواجها المواطنين والشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر على رأس أولويات أجندة البنك المركزي المصري.

موعد تطبيق الرسوم على تحويلات الأموال عبر تطبيق «إنستا باي»

واستكمالا لجهود الحكومة وتماشيا مع الاتجاهات والممارسات العالمية، تم تعزيز ذلك من خلال "استراتيجية الشمول المالي" التي أطلقها البنك المركزي المصري إلي جانب "الاستراتيجية الوطنية للمرأة 2030" التي أطلقها المجلس القومي للمرأة في عام 2017، والتي أعقبها توقيع بروتوكول مع البنك المركزي المصري بهدف تمكين وتعزيز الشمول المالي للمرأة من خلال رفع مستوى الوعي المالي لديها وقدرتها على استخدام الأدوات المالية الرقمية.

الإطار العام لاستراتيجية الشمول المالي في مصر ..

في سبيل الوصول إلى توافق حول الإطار العام لرؤية ومحاور وممكنات استراتيجية الشمول المالي في مصر، عقد البنك المركزي العديد من الاجتماعات والمشاورات مع الوزارات والهيئات ذات الصلة على مستوى الدولة وأسفرت تلك الجهود عن التوافق على الأهداف الاستراتيجية للشمول المالي والإطار العام للاستراتيجية.

وحدد البنك المركزي، 6 فعاليات الشمول المالي في مصر، وهى فترة الفعاليات المقترحة، وتبدأ أولى فعاليات الشمول المالي في مصر، باحتفالية المرأة بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة في الفترة من من 8 إلى 31 مارس، وبالنسبة لليوم العربي للشمول المالي، بالتزامن مع اليوم العربي للشمول المالي في الفترة من 1 إلى 30 أبريل، واحتفالية الشباب في الفترة من 1 إلى 15 أغسطس بالتزامن مع اليوم العالمي للشباب، واحتفالية الفلاح في الفترة من 1 إلى 15 سبتمبر بالتزامن مع عيد الفلاح، واحتفالية الإدخار في الفترة من 15 إلى 31 أکتوبر، بالتزامن مع الأسبوع العالمي للشمول المالي، واليوم العالمي للادخار، واليوم العالمي لذوي الهمم في الفترة من من 1 إلى 15 ديسمبر، بالتزامن مع احتفالية الأشخاص ذوي الهمم.

خدمات مصرفية وفتح الحسابات مجانا في بنك مصر لدعم الشمول المالي

ويشرف البنك المركزي المصري، على فعاليات الشمول المالي والتي تتضمن أيضًا السماح للبنوك بالتواجد خارج فروعها والترويج لمنتجاتها خلال تلك الفعاليات بهدف الوصول إلى المناطق النائية والمهمشة التي تبعد عن المراكز الرئيسية والتي يقل فيها تواجد مقدمي الخدمات المالية المصرفية.

وارتفعت أعداد فروع البنوك وماكينات الصراف الآلي المجهزة لاستقبال ذوي الهمم ارتفعت إلى 848 فرعًا بما يوازي 18% من إجمالي الفروع، و4950 ماكينة بنسبة 22% من عدد الماكينات الإجمالية المنتشرة في جميع المحافظات وهي أعلى من النسبة المقررة 10%.

ودربت البنوك المصرية، كوادرها المصرفية على التعامل مع ذوي الهمم، حيث تم تدريب نحو 7060 موظفًا على لغة الإشارة لضمان التعامل بسهولة مع الصم والبكم، إلى جانب توفير عقود فتح الحساب مطبوعة بطريقة برايل لأصحاب الإعاقة البصرية، مع السماح بقبول الختم والبصمة كبديل للتوقيع على كافة الإجراءات المصرفية لذوي الهمم.

البنك المركزي: إطلاق الإستراتيجية الوطنية للتثقيف المالي في الربع الأول من 2024

كما وفرت البنوك المصرية، خدمة الشباك الواحد لذوي الهمم لضمان حصولهم على الخدمات المصرفية بشكل سريع وميسر، وغيرها من الحلول التكنولوجية والرقمية التي تم توفيرها، والسياسات والإجراءات الداخلية التي تم تعديلها بما يناسبهم وفقًا لأفضل الممارسات العالمية المتبعة.

الأهداف الاستراتيجية للشمول المالي ..

1- حماية حقوق عملاء البنوك وتعزيز الثقة في القطاع المصرفي.

2- التوسع في نشر الثقافة المالية وزيادة القدرات المالية للمواطنين، الشركات / المشروعات وبناء قدرات موظفي البنوك، وواضعي السياسات حول مفاهيم الشمول المالي.

3- تشجيع ريادة الأعمال والمشروعات الناشئة من خلال توفير الخدمات غير المالية وتوفير بنية تحتية شاملة وفعالة.

4- توفير وتيسير حصول الشركات / المشروعات على الخدمات المالية والتشجيع على التحول الى القطاع الرسمي.

5- التوسع في استخدام الخدمات المالية الرقمية.

تفاصيل قرار زيادة حدود السحب النقدي اليومي والشهري.. تصل لـ 60 ألف جنيه

6- الاستمرار في تهيئة البنية التحتية المالية الرقمية والتكنولوجيا المالية.

7- تعميق وتوسيع الخدمات المصرفية وتحفيز الادخار.

8- اتاحة واستخدام الخدمات المالية (المصرفية وغير المصرفية) لكافة فئات المجتمع طبقا لاحتياجات العملاء.

9- توفير بيئة داعمة لتحقيق النمو المستدام في القطاع المالي.