للمزارعين.. كيف تحصل على زيادة في سعر طن قصب السكر؟

قصب السكر
قصب السكر

يطالب مزارعو القصب ونواب الصعيد، كل عام، برفع سعر طن قصب السكر المورد إلى المصانع،  حتى يحصل المزارع على عائد نظير زراعته للمحصول كل عام، فضلا عن إعطائه الدافع للتوريد لزيادة إنتاج السكر.

اقرأ أيضاً| محافظ قنا يشهد حفل تكريم متطوعي مؤسسة حياه كريمة

وأعلن اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، عن سعر توريد محصول قصب السكر للعام الحالى 2024 لمصانع شركة السكر والصناعات التكميلية المصرية  بسعر توريد قيمته 1500 جنيه بدل من 1100 جنيه للطن. 

وتنشر بوابة أخبار اليوم، كيفية حصول المزارع على الزيادة وهي عبارة عن حافز توريد:

-  صرف حافز توريد لموردي قصب السكر على النحو التالى 300 جنيه للطن في حالة توريد محصول بمتوسط 30 طن للفدان.

- صرف حافز توريد 400 جنيه للطن في حالة توريد محصول يزيد عن 30 طن للفدان وحتى 40 طن للفدان.

- صرف حافز توريد   500 جنيه للطن في حالة توريد محصول يزيد عن 40 طن للفدان.

يصرف حافز التوريد بذات القواعد لمن قاموا بالتوريد من بداية الموسم وذلك وفقا لما جاء في قرار الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية رقم 22 لسنة 2024.

تتصدر محافظة قنا،  محافظات مصر، في إنتاج السكر، إذ يصل إجمالي إنتاج السكر في المحافظة 300 ألف طن سنويا، بنسبة تتراوح ما بين  35 و40 % من إجمالي إنتاج السكر في مصر.

وعرفت قنا بأن بها صناعات محلية عديدة مثل صناعة الفخار والفركة والعسل الأسود والجلاب، ولكن صناعة السكر تمثل استراتيجية كبيرة، يتم إنتاجه داخل 3 مصانع في المحافظة وهي مصانع سكر نجع حمادي ودشنا وقوص.

ومع بداية شهر يناير من كل عام، تستقبل هذه المصانع، محصول القصب من المزارعين، وحتى شهر مايو، وفي هذه الفترة يتم حصاد القصب، وإنتاج السكر، في موسم رزق للمزارع وللعمالة الموسمية مثل " الشحّانة والجّمالة والرغّابة".

وتبلغ المساحة المنزرعة بمحصول قصب السكر بالمحافظة حوالي 120 ألف فدان تمثل حوالي 35% من إجمالى المساحة المنزرعة بالقصب على مستوى الجمهورية تنتج حوالي 3 ملايين طن قصب خام تنتج بدورها حوالي 300 ألف طن سكر سنويًا.

ويعد موسم عصر القصب، يعد بمثابة موسم الخير للمزارعين، لما يمثله محصول القصب من أهمية استراتيجية في توفير السكر، كأحد أهم السلع الغذائية الأساسية للشعب المصري.

وتمر صناعة السكر، بعدة مراحل، تبدت من عمليات الحصاد والتنظيف والنقل والشحن ثم التفريغ والعصر والمعالجة الكيميائية والحرارية والترويق وفصل الرواسب والتبخير والطبخ والبلورة وفصل السكر والتجفيف والتعبئة والتخزين.

ويرتبط عصر القصب بصناعات أخرى، كالسكر المبلور والمولاس والعسل الصناعي والكحول بجميع مشتقاته والخل وحامض الخليك الثلجي وخميرة الأعلاف وغاز ثانى أكسيد الكربون والفيناس والمذيبات العضوية والمواد اللاصقة وكبريتات الصوديوم وخميرة الخبز الطازجة والجافة والعطور ومستحضرات التجميل والزيوت والعجائن العطرية ومكسبات الطعم والرائحة والخشب الصناعي.