«المرافئ الفضائية» تتنافس للحصول على استضافة إطلاق الرحلات 

  المرافئ الفضائية
 المرافئ الفضائية

مع تزايد الازدحام في المواقع الرئيسية للإطلاق في كاليفورنيا وفلوريدا، يسعى مشغلو المرافئ الفضائية الداخلية إلى إيجاد طرق إبداعية لاستضافة إطلاقات فضائية في مثل هذه المواقع. 

وقد تضاعف عدد الإطلاقات التجارية المرخصة من قبل إدارة الطيران والفضاء الفيدرالية بأكثر من ثلاثة أضعاف بين السنة المالية 2020، التي شهدت 31 إطلاقًا مرخصًا، والسنة المالية 2023، التي شهدت 106 إطلاقًا.

ووفقًا للبيانات التي قدمتها بام أندروود، مديرة مكتب المرافئ الفضائية في إدارة الطيران والفضاء الفيدرالية، في الاجتماع السنوي للتحالف العالمي للمرافئ الفضائية في 29 يناير، فإن الإدارة تتوقع وجود 111 إطلاقًا في السنة المالية 2024. 

ومع ذلك، كان هذا النمو في المرافئ الفيدرالية، مثل قاعدة كيب كانافيرال للقوات الفضائية ومركز كينيدي الفضائي في فلوريدا وقاعدة الفضاء فاندنبرج في كاليفورنيا. وزادت نسبة الإطلاقات المرخصة في المدى الفيدرالي من 51٪ في السنة المالية 2020 إلى 78٪ في عام 2023.

 وقالت أندروود: "لماذا؟ يتوفر البنية التحتية والقدرات والخدمات في تلك المواقع بسهولة". كما أن تلك المرافئ مصممة لدعم الإطلاقات المدارية الرأسية، التي شكلت أكثر من 80٪ من الإطلاقات المرخصة في السنوات الأخيرة. وبينما هناك 14 موقعًا مرخصًا من قبل إدارة الطيران والفضاء الفيدرالية، إلا أن العديد منها يقع في مواقع داخلية لم تتمكن تقليديًا من استضافة إطلاقات مدارية بسبب قضايا الأمان.

وهناك مرفأ فضائي يحاول تغيير ذلك، وهو مرفأ أمريكا الفضائي في نيو مكسيكو، الذي يعرف بشكل أفضل باستضافة رحلات "فيرجن غالاكتيك" الفضائية الشاقلة إلى المدار.