تقرير| ما هي مصادر تمويل حملات مرشحي الرئاسة الأمريكية وأثرها على الساحة السياسية؟

صورة مجمعة
صورة مجمعة

بينما يتنافس المرشحون على رئاسة الولايات المتحدة ويسعون لكسب دعم أكبر قدر ممكن من الناخبين في مختلف الولايات من خلال إقامة جولات انتخابية مكثفة، يبرز الاهتمام بمصادر تمويل هذه الحملات كجزء أساسي من الحوار السياسي.

فوراء كل وعد يطلقه المرشحون وكل نبرة يتغنون بها في خطاباتهم، تتدفق ملايين الدولارات عبر البلاد لدعم حملاتهم الانتخابية، مما يثير تساؤلات كثيرة حول مصدر هذا التمويل الهائل الذي يخصص لتنظيم جولاتهم الانتخابية، وكذلك تأثير هذه الأموال الضخمة على ساحة الانتخابات الأمريكية.

في الولايات المتحدة، يكون الترشح لأي منصب كهذا عادةً مرتبط بضرورة وجود رصيد كبير في البنك، نظرًا لتكلفة الحملات الانتخابية المرتفعة، إلا أن المرشحين، بجانب ثرواتهم الشخصية، يعتمدون بشكل كبير على التبرعات التي يتلقونها من أنصارهم.


«ترامب» حول أزماته القانونية إلى فرصة ذهبية تدر له الملايين

وكشفت منصات جمع التبرعات التابعة للحزبين الجمهوري والديمقراطي عن أرقام مثيرة للدهشة لما جمعه مرشحون هذا العام، فوفقًا لـ منصة WinRed التابعة للجمهوريين، يظهر أن المرشح دونالد ترامب، رغم كل اتهام جديد يُوجه له أو حتى بمجرد أن تثار القضايا المتعلقة به مجددًا، يستمر في جذب الملايين نحو حملته السياسية لتعزيز موقفه في انتخابات أمريكا.

حيث لعبت الأزمات القانونية التي واجهها ترامب دورًا هامًا في زيادة التبرعات ورفع مكانته وازدهار شعبيته على خلاف المتوقع بحسب استطلاعات الرأي في البلاد حتى الآن، حيث جمع أكثر من 58 مليون دولار خلال الستة الأشهر الأخيرة من عام 2023، بحسب "العربية" الإخبارية.

وأشارت البيانات الأخيرة إلى أن الصورة الجنائية للرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب التي تم إصدارها في 25 أغسطس الماضي، أسهمت في تحقيق أعلى مبلغ له من التبرعات.

حيث بلغت التبرعات 4.2 مليون دولار خلال أقل من 24 ساعة فقط، وفي الأسبوع الذي تلا اعتقاله في جورجيا، جمع ترامب مبلغًا يتجاوز 11 مليون دولار.


ما هي استراتيجيات «بايدن» و«هيلي» لجذب التبرعات؟

وبالنسبة للرئيس الحالي جو بايدن، فقد استطاع جمع مبلغ قدره 36 مليون دولار فقط خلال نفس الفترة وفقًا لمنصة جمع التبرعات الديمقراطية "ActBlue". 

ويظهر أن أفضل أيام بايدن كانت في نهاية كل شهر، حيث قدمت الحملات عروضًا للمؤيدين للمساهمة قبل نهاية الشهر.

وفي المقابل، حققت المرشحة الجمهورية نيكي هيلي نحو 19 مليون دولار، حيث استفادت من مناظراتها في الحزب الجمهوري واستغلالها لغياب ترامب. 

ومع ذلك، لم تتجاوز هيلي حاجز الـ500 ألف دولار في أيٍ من أيام الأشهر الستة وفقًا لمنصة "WinRed".

وفي وقت سابق، كشفت حملة نيكي هيلي الرئاسية عن استراتيجية ضخمة لتعزيز حضورها في انتخابات الولايات المتحدة، حيث خصصت نحو 10 ملايين دولار للإعلانات التلفزيونية والإذاعية والرقمية في ولايتي أيوا ونيو هامبشاير، بحسب وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

وأفادت بيانات منصات التبرع، أن ترامب قد استحوذ بلا منازع على الصدارة في جمع التبرعات حتى الآن، حيث نجح في تحويل التحديات التي واجهها إلى فرصة ذهبية، محققًا ملايين الدولارات التي تعزز من توسيع رقعة حملاته الانتخابية والاستفادة من جماهيريته لدعمه في انتخابات أمريكا 2024.