انطلاق «أسبوع الإسكندرية للصور» من المتحف اليوناني الروماني| صور

انطلاق أسبوع الإسكندرية للصور من المتحف اليوناني الروماني
انطلاق أسبوع الإسكندرية للصور من المتحف اليوناني الروماني

استضاف المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، اليوم الخميس، حفل افتتاح النسخة الأولى من «أسبوع الإسكندرية للتصوير» الذي يقام في الفترة من 1 إلى 10 فبراير، وتنظمه فوتوبيا تحت رعاية وزارة السياحة والآثار، وهيئة تنشيط السياحة، بالشراكة مع السفارة الأمريكية بالقاهرة.

جاء ذلك بحضور أيرين تارويت، الملحق الثقافي بالسفارة الأمريكية، ومروة أبو ليلة المؤسسة والمديرة التنفيذية لمؤسسة فوتوبيا، والدكتورة ولاء مصطفى مدير عام المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية.

اقرأ أيضا| مستشار رئيس الوزراء للمشروعات القومية يتفقد مستشفى دسوق العام بكفر الشيخ‎

تقام فعاليات أسبوع الإسكندرية للتصوير، في سبعة مراكز ثقافية رئيسية في جميع أنحاء الإسكندرية: مركز الجيزويت الثقافي، وبسارية الفنون، والمتحف اليوناني الروماني، وأميديست، و6 باب شرق للفنون والثقافة، والمعهد الفرنسي، والمركز الثقافي اليوناني، بمشاركة سفارتا هولندا وفرنسا في هذا الحدث من خلال العديد من المحاضرين والمصورين.

ويستضيف الحدث ثمانية معارض جماعية وفردية، بمشاركة مجموعة متنوعة من المصورين وصانعي الصور المحليين والدوليين ومحاضرين من مجالات مختلفة في تجربة تعليمية شاملة لصانعي الصور الناشئين، وستكون جميع الجلسات مفتوحة للجمهور مجانًا.
وقالت "أيرين تارويت"، الملحق الثقافي بالسفارة الأمريكية، إن السفارة الأمريكية بالقاهرة فخورة برعاية أسبوع الإسكندرية للتصوير الأول على الإطلاق، حيث يُظهر هذا الحدث بشكل واضح عمق المواهب في مجتمع التصوير الفوتوغرافي بمصر، وينقل بوضوح مكانة الإسكندرية في المشهد الثقافي في مصر.

وأضافت في كلمتها: "اسمحوا لي أيضًا أن أهنئ الحكومة المصرية على نجاحها في افتتاح المتحف اليوناني الروماني الرائع الذي يصور العصور اليونانية الرومانية، ومن خلال شراكته مع منظمات ثقافة التصوير الفوتوغرافي، سيكون أسبوع الإسكندرية للتصوير بمثابة حافز للإبداع والحوار والتبادل الثقافي". 

ومن جانبها، أوضحت مروة أبو ليلة، المؤسسة والمديرة التنفيذية لمؤسسة فوتوبيا أن هذا المهرجان متخصص لصناعة الصورة، تنظمه فوتوبيا، وهو ليس مخصصًا للمصورين المتخصصين فحسب، بل هو أيضًا مفتوح للجمهور مجانًا، وهذا ما يجعل أسبوع الإسكندرية للتصوير تجربة فريدة من نوعها، فالمعارض والمحاضرات والفعاليات التعليمية في المراكز الثقافية المختلفة مجانية للمسجلين في المهرجان، وبالتالي سيكون الجمهور شريكاً أساسياً في التعرف على هذا المجال واكتشاف العديد من القصص من خلال هذه الصور.

وأضافت "أبو ليلة " أن المهرجان يستضيف مجموعة من المصورين وصانعي الصور المحليين والدوليين لمدة 10 أيام في قلب مدينة الإسكندرية التاريخية لتعزيز التفاعل بين المصورين ذوي الخبرة في المجتمعات المحلية والدولية والشباب الشغوف بالتصوير الفوتوغرافي، في مجالات التصوير الوثائقي، والتصوير الصحفي، والتصوير السينمائي، والممارسات التجريبية للأزياء، والفن المعاصر، والوسائط المختلطة، والفنون الجميلة من خلال المحاضرات وورش العمل والمعارض والاجتماعات المهنية.

وأشارت إلى أنه يجري الاهتمام بالمصورين المحليين والدوليين وصانعي الصور وصانعي الأفلام وتم اختيارهم بعناية من الإصدارات السابقة لأسبوع القاهرة للتصوير، وأيضا من الإسكندرية والدلتا بالإضافة إلى متحدثين دوليين من جمعية ناشيونال جيوغرافيك وورلد برس فوتو وغيرهم ممن سيشاركون في أكثر من 40 محاضرة خلال المهرجان.

ويحتفل المهرجان بمعرض "فاروق إبراهيم: الأسطورة" المصور المصري الشهير الذي وثق اللحظات الرئيسية في تاريخنا الثقافي"، كما سيتم إقامة ثماني ورش عمل في مجالات متنوعة تقدمها جمعية ناشيونال جيوغرافيك وورلد برس فوتو بالإضافة إلى ورشة عمل حول تركيب وتعديل الصورة.

 وتقدم كارمن ورشة عمل حول أساسيات تصوير الطعام، أما نيللي الشرقاوي تقدم ورشة عمل في التصوير المعماري، وستشمل موضوعات ورش العمل أيضًا أساسيات التصوير الفوتوغرافي واستخدام الصور في صناعة الأفلام. علاوة على ذلك، سيقدم آدم عبد الغفار ورشة عمل لمدة يوم واحد حول تعزيز الرؤية الإبداعية.

وأكدت أبو ليلة إلى أن المهرجان يستضيف ثمانية معارض جماعية وفردية، بما في ذلك معرض تحت رعاية السفارة الأمريكية بالقاهرة للصور الفوتوغرافية المميزة للمصور الراحل فاروق إبراهيم ويقام في أمديست، كما سيقام معرض صور الصحافة العالمية لعام 2023 بالتعاون مع السفارة الهولندية والذي يمثل جوائز الأوسكار للتصويرالفوتوغرافي.

ويقام معرض "ستوديو بدوي" الذي يضم صور الإسكندرية من فترة الثلاثينيات والأربعينيات، بالمتحف اليوناني الروماني، وتشمل المعارض أيضًا: «قصة رومانية»، و«عبد الله صبري» عن تصوير الأزياء.