في عام.. 9 آلاف حملة رقابية لحماية المستهلك

سلع غذائية
سلع غذائية

تواصل الدولة المصرية، الضرب بيد من حديد، تجاه محتكرى السلع، خصوصاً الاستراتيجية منها، والتى يؤدى احتكارها إلى أزمة حادة فى السوق المصرية، مثل: السكر والأرز والمكرونة، سواء عن طريق أجهزة الوزارات المختصة مثل «الداخلية والتموين» أو الهيئات والجهات المعاونة مثل: جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وجهاز حماية المستهلك. ومن جانبه عمل مجلس الوزراء، على إصدار عدة قرارات مهمة لمواجهة هذه الظاهرة ووضع حلٍ لها، بالتوازى مع طرح السلع للمواطنين بأسعار مناسبة، للقضاء على جشع التجار.

وواصلت أجهزة وزارة الداخلية حملاتها المكثفة لضبط الأسواق والتصدى الحاسم لمحاولات التلاعب بأسعار السلع.. كما نجح جهاز حماية المستهلك فى ضبط مئات الآلاف من السلع المحتكرة خلال العام الماضى.. أما وزارة التموين، فقد عملت من جانبها على ضخ آلاف الأطنان من السلع فى الأسواق سواء عبر منافذها أو المنافذ الخاصة والمجمعات الاستهلاكية، بهدف توفير جميع السلع للمواطنين والحد من الممارسات الاحتكارية.

وعلى نفس النهج، واصل جهاز حماية المستهلك، جهوده فى ضبط محتكرى السلع عن المواطنين بهدف الكسب غير المشروع، حيث شن  خلال العام 2023 نحو 9338 حملة رقابية مكبرة، شملت المرور على 167429 منشأة تجارية، وتحرير 35701 محضر، بإجمالى مضبوطات 1503 أطنان تنوعت بين مضبوطات سلع غذائية وسلع غير غذائية. وواصل الجهاز، دوره فى حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية وذلك عن طريق عقد الندوات والدورات، ودعم الجهات الحكومية فى الكشف عن عمليات التواطؤ التى قد تتم فى التعاقدات الحكومية، عن طريق مبادرة «لا للتواطؤ فى التعاقدات الحكومية» داخل الجهات الحكومية بالقاهرة الكبرى وبكافة المحافظات.

كما حرص الجهاز على المشاركة الفعَّالة فى مختلف المشروعات والمبادرات الدولية المعنية بالمنافسة، والبحث عن أفضل فرص تبادل الخبرات وتوفير الأدوات والتجارب الدولية من خلال التعاون مع أبرز المنظمات والأجهزة العالمية المتخصصة فى مجال المنافسة. وكان أبرز تلك الفعاليات استضافة مركز الأمم المتحدة للتجارة والتنمية للتدريب على المنافسة لدول الشرق الأوسط وإفريقيا، وعقد مؤتمر تحت عنوان «التوافق مع قانون حماية المنافسة وسياسة الحياد التنافسي»، وذلك بالتعاون مع الوزارة الفيدرالية الألمانية للشئون الاقتصادية وحماية المناخ، وجهاز حماية المنافسة الألماني، وتوقيع بروتوكولات تعاون مع كل من جهاز المنافسة اليونانى والسعودى والعمانى والجنوب أفريقي، وتجديد البروتوكول مع الجانب الألماني.

اقرأ أيضاً| فى اتصال هاتفى من رئيسة وزراء إيطاليا ..الرئيس السيسى استمرار الحرب بغزة سيكون له تداعيات كبيرة على أمن الإقليم

ونسق الجهاز فى إطار جهوده لتطوير العمل بداخله، مع عدة أجهزة لتبادل الخبرات فى مجالات التركزات الاقتصادية، حيث تم التنسيق مع الفرق البرازيلية والكورية والأمريكية والجنوب أفريقية والسنغافورية، وبرامج الذكاء الاصطناعى والتحريات الرقمية خاصة فى مجال تقنيات الكشف عن التواطؤ فى التعاقدات الحكومية والمراجعة الاقتصادية، وذلك مع كل من البرازيل وكوريا واليابان. 

كما شارك فى عدة مؤتمرات منها: المؤتمر الدولى الثامن للمنافسة الاقتصادية الحرة مع هيئة الرقابة على الصناعة والتجارة (SIC) فى كولومبيا، واجتماع قمة رؤساء أجهزة المنافسة بالعالم بواشنطن، والذى تستضيفه إدارة حماية المنافسة بوزارة العدل الأمريكية ولجنة التجارة الفيدرالية. 

مناشدات الجهاز


وأهاب الجهاز، بالتجار والموردين بضرورة الإعلان عن الأسعار والالتزام بالبيع وفقاً للأسعار المُعلنة، معلناً تطبيق القانون حيال المُخالفين بكل قوةٍ وحزم، كما ناشد المواطنين بضرورة الإبلاغ الفورى عن أية مُخالفات من شأنها الاضرار بحقوق المستهلك أو المُغالاة فى الأسعار وحجب السلع، وذلك من خلال الخط الساخن للجهاز 19588 من أى خط أرضى يومياً، أو عبر خدمة الواتس اب 01577779999.