سيد فؤاد: الاحتفاء بمئوية فؤاد المهندس في الدورة 13 من مهرجان الأقصر

فؤاد المهندس
فؤاد المهندس

بدأ منذ قليل فعاليات المؤتمر الصحفي الخاص بالدورة الـ13،لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

وقال رئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد ان المهرجان سيحتفي خلال تلك الدورة بمئوية الفنان الكبير الراحل فؤاد المهندس.

وذكر سيد فؤاد انه لا يتحدث عن الصعوبات وانه وصل المهرجان حوالي ٣٠٠ فيلما وهو مستوى أكثر من جيد.

وأضاف انه لجنة اختيار الأفلام اختارت من بين هذه الأعمال الأفلام المشاركة في المهرجان، مشيرا إلى ان هذه الدورة ستكون اهداء لروح المخرجة صافي فاي والناقد والكاتب نور الدين السايل والناقد رؤوف توفيق، وكذلك الفنان الراحل طارق عبد العزيز.

وكانت إدارة المهرجان اختارت 44 فيلمًا للمشاركة في مسابقات المهرجان الرسمية الـ4، بواقع 12 فيلمًا في مسابقة الأفلام الطويلة (روائي، تسجيلي)، و14 فيلمًا في مسابقة الفيلم القصير (روائي، تسجيلي، تحريك)، و6 أفلام في مسابقة الدياسبورا "الشتات"، و12 فيلما في مسابقة أفلام الطلبة، بالإضافة إلى بانوراما السينما المصرية الطويلة والقسم الرسمي خارج المسابقة.

وأعلن السيناريست سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، في دورته الثالثة عشرة، المقرر إقامتها خلال الفترة من 9 إلى 15 فبراير 2024، عن اختيار المخرج المسرحي أحمد مختار لإخراج حفل افتتاح المهرجان، بمعبد الأقصر، والموسيقار هيثم الخميسي على وضع اللحن المميز للدورة الجديدة، كماتم تعيين الناقدة مروة أبو عيش رئيسًا لقسم الأفلام بالمهرجان، واختيار الكاتب الصحفي والناقد زين العابدين خيري شلبي، مستشارًا إعلاميًا ورئيسا لتحرير النشرة اليومية للمهرجان.

وكشفت المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، عن انتهاء لجنة اختيار الأفلام من أعمالها، وتضم كلا من المونتيرة والناقدة صفاء الليثي، والناقد أسامة عبد الفتاح، والدكتور أشرف راجح أستاذ السيناريو بالمعهد العالي للسينما، والناقدة هالة الماوي، والسيناريست سيد فؤاد.

يذكر أن، مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، أعلن عن تكريم عدد صناع السينما الإفريقية تقديرًا لتاريخهم الكبير، منهم: الممثلة الكبيرة آي كيتا يارا من بوركينافاسو، والمنتج والموزع المصري جابي خوري لإنجازاته الكبيرة والمؤثرة في صناعة السينما المصرية على مدى تاريخ طويل، والمخرج التونسي الكبير محمود بن محمود.

اقرأ أيضًا| تكريم لطفي لبيب وحسن الرداد وإيمي سمير غانم بمهرجان الاقصر

ينظم المهرجان، مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، وهو أول مهرجان تنظمه مؤسسة مدنية غير ربحية عام 2011، بدعم ورعاية وزارة الثقافة، وشراكة مع وزارات السياحة والآثار (هيئة تنشيط السياحة)، الخارجية، والشباب والرياضة، وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.