«بورصة الذهب» تختتم تعاملاتها الأسبوعية اليوم والأوقية تربح 36 دولارًا

سبائك من الذهب
سبائك من الذهب

يتجه الذهب نحو تسجيل أفضل أداء له على مدار تسعة أسابيع، وصعدت الأوقية بالبورصة العالمية إلى مستوى 2055 دولار، بعد أن استهلت التعاملات الإثنين الماضي عند 2019 دولارًا، لتبلغ مكاسبها نحو 36 دولار.

وتختتم بورصة الذهب العالمية، تعاملاتها الأسبوعية مساء اليوم الجمعة 2 فبراير، على أن تعاود التداول على الأوقية الإثنين المقبل، عقب انتهاء عطلتها الأسبوعية.

وقد شهدت أسعار الذهب العالمية على مدار تعاملات الأسبوع الذي أوشك على الانتهاء عدد من التغيرات السعرية متأثرة بالبيانات الاقتصادية المتعلقة بالنمو والتضخم في الولايات المتحدة الأمريكية، و بتصريحات قيادات الفيدرالي الامريكي.  

تشهد أسعار الذهب بالبورصة العالمية، حالة من الارتباك، وسط تباين التوقعات بشأن السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي، وحسم مصير أسعار الفائدة خلال اجتماع مارس المقبل.

جدير بالذكر أن أسعار الذهب بالبورصة العالمية قد تأثرت هذا الأسبوع بقرار لجنة السوق المفتوحة بالفيدرالي الأمريكي، بشأن  تثبيت أسعار الفائدة  للمرة الرابعة على التوالي، عند نطاق يتراوح بين 5.25% و5.50%، بعد أن أوقفت سلسلة من الزيادات استمرت لأحد عشر اجتماعًا خلال العامان الماضيين.

اقرأ ايضا|بعد رفع سعر الفائدة محليًا| تعرف على أسعار سبائك الذهب اليوم الجمعة

وقالت لجنة السوق المفتوحة بالفيدرالي  الأمريكي،  إن المؤشرات الأخيرة توضح أن النشاط الاقتصادي يتوسع بوتيرة قوية، في ظل انخفاض معدل البطالة، وسط تراجع للتضخم خلال العام الماضي لكنه لا يزال مرتفعًا.


كما تسعى لجنة السوق المفتوحة إلى تحقيق أقصى قدر من التوظيف والتضخم بمعدل 2% على المدى الطويل، وترى أن المخاطر التي تواجه تحقيق أهداف التوظيف والتضخم تتجه نحو توازن أفضل.
وأكد الفيدرالي الأمريكي، أنه من غير المناسب خفض معدل الفائدة إلا بوجود ثقة بأن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو المستهدف البالغ 2%.


وقال جيروم باول رئيس الفيدرالي الأمريكي خلال المؤتمر الصحفي، الذي أعقب قرار تثبيت الفائدة، : "لا يمكنني القول أننا حققنا "الهبوط الناعم" ولم ننتصر على التضخم بعد وأمامنا طريق طويل".
و تابع"سنراقب البيانات الاقتصادية وما زلنا ملتزمين بإعادة التضخم إلى مستوى 2%، ومن غير المرجح أن يتم خفض الفائدة في شهر مارس".